تبدأ السعودية في ترميم بيت الأشباح في ينبع وهو المنزل الذي عاش فيه العقيد تي إي لورانس.. المزيد

مصر,تركيا,ينبع

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عرف بحملته الشهيرة ضد الأتراك

بعد احتفاء السعودية به.. من هو لورانس العرب؟

لورانس العرب
لورانس العرب

تبدأ السعودية في ترميم بيت الأشباح بينبع، وهو المنزل الذي عاش فيه العقيد تي إي لورانس، أو كما يطلق عليه لورانس العرب، والذي عرف بحملته الشهيرة ضد الأتراك، وتستهدف تحويل المنزل إلى مزار سياحي يأتي إليه الزوار من جميع دول العالم.



ولسنوات طويلة ظل هذا المنزل يعاني من الإهمال الشديد والخراب، حتى أن الأهالي أطلقوا عليه بيت الأشباح، فلم يدخله أحد منذ زمن، وهو موجود في ميناء ينبع على البحر الأحمر وكان مركزا مهما أو بمثابة قاعدة للقوات البريطانية والعربية التي وقفت ضد الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى.

من هو لورانس؟

ولورانس، هو باحث وكاتب وعسكري بريطاني حشد للثورة العربية، وولد في 16 أغسطس 1888 لأب إنجليزي وأم اسكتلندية، وترك والده توماس تشابمان زوجته ليعيش مع والدة لورانس سارة مادين، وكانت مربية.

وبعد اندلاع الحرب العالمية الأولى في أغسطس 1914، انضم لورانس إلى قسم الجغرافيا في وزارة الحرب في لندن ثم أصبح ضابط مخابرات في القاهرة ليكون جزءًا من عمل استخباري لمساعدة المجهود الحربي ضد تركيا، والتي خاضت الحرب إلى جانب ألمانيا ضد الحلفاء.

أهداف رئيسية ونظرة تكتيكية

وكان لورانس لديه بعض الأهداف الرئيسية من بينها استكشاف كيفية تشجيع القبائل العربية على التمرد ضد الأتراك.

وفي بداية الثورة العربية، اتجه لورنس للجزيرة العربية وعمل مع القوات العربية غير النظامية لعامين متتاليين، وأصبح ضابط اتصال ومستشارا لفيصل، نجل زعيم الثورة الشريف حسين بن علي في مكة.

وبسبب نظرته التكتيكية المميزة، هاجمت قواته غير النظامية الصغيرة والفعالة طرق الاتصالات والإمداد التركية وحالت دون مشاركة الآلاف من القوات التركية في القتال ضد قوات الحلفاء بقيادة الجنرال إدوارد اللنبي.

مساعدة العرب في الحرب

وبالتأكيد كان لدى لورانس هدف سامي وهو مساعدة العرب على تحقيق النجاح العسكري الذي من شأنه أن يؤدي إلى الحكم الذاتي بعد الحرب.

وفي يونيو/حزيران عام 1917، حققت القوات العربية أول انتصار كبير لها حيث استولت على العقبة، وهي ميناء ذو أهمية استراتيجية على البحر الأحمر، واستمر النجاح حيث شقوا طريقهم تدريجيا شمالا.

معلومان عن لورانس العرب

- درس لورانس في جامعة أكسفورد ومنذ صغره أحب الرسم على النحاس، وتعلق بشكل خاص بعلم الآثار.

- اهتمامه بالعرب جاء من واقع شغفه بالتاريخ والآثار.

- قام برحلة سير قطع خلالها 1100 ميل في سوريا وفلسطين لرسم لوحات والتقاط صور لثلاثين قلعة في عام 1909.

- تعلم اللغة العربية وأجادها، كما نمى لديه تعاطف عميق مع العرب، الذين عانوا قرونا تحت النير التركي.

- شارك في بعثة استطلاعية عسكرية سرية في شمال سيناء، تحت غطاء بعثة استكشاف أثرية.