توفيت الفنانة القديرة عايدة كامل صباح اليوم الإثنين عن عمر الـ89 عاما في أحد مستشفيات القاهرة بعد صراع مع

وفاة,إسماعيل يس,عايدة كامل,الفنانة عايدة كامل,عايده كامل

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عايدة كامل وإسماعيل ياسين.. قصة شراكة في 4 أفلام

عايدة كامل
عايدة كامل

توفيت الفنانة القديرة عايدة كامل، صباح اليوم الإثنين، عن عمر الـ89 عامًا في أحد مستشفيات القاهرة، بعد صراع مع المرض، أقعدها أكثر من ثلاثة أسابيع في المستشفى، ومعاناة طويلة في المعدة والقولون، وكانت الفنانة الراحلة عايدة كامل، قد طالبت من جمهورها مؤخرًا الدعاء بالشفاء العاجل، قائلة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "يا رب ليس لي إلا أنت سبحانك.. رجاء لكل من يحمل لي ذرة من الحب أن يدعو لي، أمر بظروف صحية صعبة فجأة وبدون أي مقدمات".



اسم الفنانة عايدة كامل ليس وليد السنوات الأخيرة، حيث أنها إحدى فنانات ما يطلق عليه الزمن الجميل، فما من فنان كبير إلا ونجدها وقفت أمامه ممثلة شابة قادرة على التجسيد في سن صغيرة، مما جعلها أحد الأسماء المرشحة بقوة لكل المخرجين على اختلاف مناهجهم الفنية.

تميزت عايدة كامل بحس فكاهي جعلها مرشحة بقوة للوقوف أمام ملك الكوميديا إسماعيل ياسين في أر بعة أفلام دفعة واحدة، الأول كان عام 1949، برفقة الفنان الكبير علي الكسار، وهو فيلم "على أد لحافك"، و"على كيفك" عام 1952 للمخرج حلمي رفلة، وجسدت خلاله شخصية سعاد، وهو العام ذاته الذي شهد تعاونهما في فيلم "الهوا ملوش دوا"، أمام شادية وكمال الشناوي، ثم في عام 1959 قدما سويًا فيلم "إسماعيل يس في الطيران".

في المقابل، كانت عايدة كامل تتنقل بسلاسة بين الفنانين والمخرجين الآخرين، فنجدها في فاتن حمامة ومحمد فوزي، وليلى مراد، وفريد الأطرش، وعماد حمدي، وكل الممثلين الذين كانوا أسماءً لامعة آنذاك، حتى حلت السبعينيات، وقدمت مع يوسف شاهين فيلم "إسكندرية ليه؟"، وشاهدها الجمهور في الدراما التليفزيونية من خلال عدد من المسلسلات، منها: "بين القصرين"، و"القضاء في الإسلام"، و"هوانم جاردن سيتي".

من المعروف أن الفنانة الراحلة عايدة كامل من مواليد عام 1931، ثم درست الإذاعة في الجامعة، وحازت على درجة البكالوريوس، وهي أوائل العشرينيات من عمرها، ومن بعدها عملت في الحقل الفني في عدة أعمال إذاعية، منها "وعاشت للآخرين"، و"ملاعيب علي الزيبق"، و"وردية ليل".

وفي منتصف رحلتها الفنية، تزوجت عايدة كامل من الفنان الراحل محمود عزمي، وأنجبت منه نجلهما الدكتور هشام عزمي، الذي يعمل أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.