تحتوي الفواكه على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تعود بالفوائد المختلفة على الجسم من إنزيمات وفيتا

البطيخ,الموز,فوائد البطيخ,فوائد الموز,فوائد الفواكه,فوائد الليمون,فوائد التوت الأسود

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 08:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أهمها الموز والبطيخ.. تعرف على فوائد 10 أنواع من الفاكهة

فواكه - أرشيفية
فواكه - أرشيفية

تحتوي الفواكه على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، التي تعود بالفوائد المختلفة على الجسم، من إنزيمات وفيتامينات، كما يقلل بعضها من خطر الإصابة ببعض الأمراض الشهيرة والخطيرة مثل السرطان والزهايمر، بجانب مضادات للالتهابات والبكتيريا.

ما فوائد الفواكه لجسم الإنسان؟

الأناناس: يحتوي على البروميلين، وهو خليطٌ من الإنزيمات التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، بجانب القدرة على هضم البروتين، أما التفاح فيعد مصدرًا غنيًا بالألياف، وفيتامين "ج، وك"، وأظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة فيه قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وكذلك الزهايمر والسرطان.

ويعتبر الرمان مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، وأظهرت الدراسات أنه يمتلك خواصًا مضادة للالتهاب، وقد تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وعن المانجا فتعد مصدرًا جيدًا لفيتامين ج، وتحتوي على الألياف، وظهر أن المركبات النباتية الموجودة فيها قد تقي من الإصابة بالسكري.

وتناول الفراولة لا يسبب ارتفاعًا كبيرًا في مستوى السكر بالدم، وكذلك غنية بمضادات الأكسدة، ما قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، أما عن البطيخ فيعتبر مصدرًا غنيًا بكلٍ من فيتامين "أ، وج"، وبعض مضادات الأكسدة، مثل كاللايكوبين، الذي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي، وقد يساعد أيضًا على تعزيز صحة القلب؛ بسبب تقليله للكوليسترول وضغط الدم.

 ويعد الليمون غنيًا بفيتامين ج، ومضادات الأكسدة، وأظهرت بعض الدراسات أن الفلافونيد الموجود به يمتلك خواصًا مضادة للبكتيريا، والسرطان، والسكري، كما أن البرتقال يعتبر البرتقال أحد أغنى المصادر الغذائية بفيتامين ج الأساسي لصحة الجهاز المناعي، كما يحتوي على فيتامين أ، الذي يعد مهمًا لصحة الجلد والنظر، وكذلك "ب"، التي تحافظ على صحة الجهاز العصبي، وتساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ويحتوي التوت الأسود على الكثير من البذور، ما يعني أنه غني بالألياف، ما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، والقلب، ويتميز الموز بمصدره الغني بالبوتاسيوم، والذي يساهم في تنظيم نبض القلب، ومستويات ضغط الدم، وكذلك محتواه من الألياف يساهم في تعزيز الحركة المعوية المنتظمة.

ويساهم الموز في تعزيز مستويات الطاقة في الجسم، ويحتوي على كمية محددة من الحمض الأميني التريبتوفان، ما يساهم في إفراز هرمون السيروتونين، أو ما يطلق عليه اسم هرمون السعادة.