العديد من المشاكل الصحية تظهر في اللسان مثل: الألم والقروح والتورم والتغيرات التي تطرأ على.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

اعرف مشكلتك الصحية من لون لسانك

تظهر العديد من المشاكل الصحية في اللسان مثل: الألم، والقروح، والتورم، والتغيرات التي تطرأ على التذوق واللون واللمس، وهذه المشاكل الصحية لا تكون خطيرة في معظم الأحيان، إلا أنها قد تتطلب العلاج الطبي في بعض الحالات، فاللسان يرتكز في الفم على شبكات من الأنسجة الصلبة والغشاء المخاطي، وتتمثل أهمية اللسان في المساعدة على المضغ والبلع وكذلك الكلام.



دلالة ألوان اللسان

يتحول اللسان إلى اللون البرتقالي، نتيجة تناول أطعمة مثل: المصاصة، أو الجيلاتين، أو الحلوى الصلبة، أو أي نوع آخر من الأطعمة التي تحتوي على لون برتقالي صناعي.

وقد يتلون اللسان بلون برتقالي، في بعض الأحيان، رغم عدم تناول أي من الأطعمة الملونة، إلا أن هناك أسباب لتلون اللسان بلون برتقالي غير تناول الأطعمة الملونة.

سوء العناية بنظافة الفم

عدم تنظيف الأسنان واللسان بانتظام، يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام على اللسان وتتسبب في تغيير لون.

جفاف الفم

جفاف الفم يمكن أن يسبب تلون اللسان باللون البرتقالي، نتيجة عدم التخلص من البكتيريا كالمعتاد، كما يمكن أن يؤدي إلى تسوس الفم.

القلاع الفموي

القلاع الفموي أو عدوى الفطريات الفموية هو مرض يحدث نتيجة تجمع الكثير من الفطريات خاصة ما يعرف بالمبيضات على اللسان، ويؤدي هذا إلى تلون اللسان باللون الأصفر أو البرتقالي.

ويؤثر القلاع الفموي بشكل خاص في الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الستيرويدية، ويصبح الرضع أكثر عرضة للإصابة بالقلاع الفموي، إذا كانوا يتناولون المضادات الحيوية التي يمكن أن تقتل البكتيريا النافعة التي تحمي الفم من فرط نمو هذا النوع من الفطريات.

اللون الأحمر

يشير اللسان الأحمر إلى وجود مرض معدٍ، أو التهاب نتيجة إصابة ميكانيكية أو كيميائية، أو الإصابة باللسان الجغرافي، أي ظهور بقع حمراء بنمط يشبه الخريطة وتكون ذات حدود بيضاء حولها.

اللون الأصفر

يدل تلون اللسان باللون الأصفر على اليرقان المرتبط بمشاكل في الكبد، أو نتيجة مشكلة في المعدة، وفي كثير من الأحيان يكون بداية التطور التدريجي لمرض آخر قد يسبب تغير اللسان إلى اللون البني ثم الأسود.

اللون الأبيض

اللسان الأبيض يشير إلى الجفاف، أو العدوى الفطرية، مثل: مرض القلاع الفموي، والذي يظهر على شكل بقع بيضاء تشبه شكل الجبن، وينتشر بين كبار السن وخاصة من يرتدون أطقم الأسنان، أو من يعانون من ضعف جهاز المناعة.