كشف اليوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن مؤشرات استخدام تطبيقات الإنترنت خلال 60 دقيقة.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مؤشرات جهاز تنظيم الاتصالات..

انفوجراف| استخدامات المصريين للإنترنت خلال صيف 2020

أكثر التطبيقات استخداما في مصر خلال صيف 2020
أكثر التطبيقات استخداما في مصر خلال صيف 2020

كشف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، اليوم، عن مؤشرات استخدام تطبيقات الإنترنت خلال 60 دقيقة في موسم صيف 2020 بجمهورية مصر العربية، والتي تضمنت استخدامات منصات التواصل الاجتماعية ومشاهدة الأفلام والمحتوى الترفيهي والألعاب الإلكترونية والبريد الإلكتروني، وغيرها من استخدامات الإنترنت في مصر.



أكثر تطبيقات الإنترنت استخدامًا في مصر خلال صيف 2020 

ويوضح الانفوجراف التالي مؤشرات ما يحدث خلال 60 دقيقة؛ حيث تم اختبار استخدامات المصريين على شبكة الإنترنت خلال موسم صيف (يونيو، يوليو، أغسطس) 2020، مقسمة حسب النوع والخدمة كما يلي: 

مشرات استخدامات تطبيقات الانترنت في مصر خلال صيف 2020

 

 

أولًا: منصات التواصل الاجتماعي: وهى تطبيقات ومواقع تمكن مستخدميها من نشر أي محتوى (نصي أو صوتي أو مرئي أو بيانات) ومشاركتها مع الآخرين (مثل الفيسبوك وتويتر،..)، وبلغ عدد المستخدمين 2 مليون مستخدم، وعدد الزيارات 52 مليون زيارة، وحجم البيانات المستهلكة 19 تيرابايت، خلال 60 دقيقة.

ثانيًا: مشاهدة محتوى ترفيهي: مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية من خلال تطبيقات ومنصات تتخصص في خدمة بثّ الفيديوهات عبر الإنترنت (مثل نتفلكس وشاهد،..)، وبلغ عدد المشاهدين 1,4 مليون مشاهد، وعدد ساعات المشاهدة 89 ألف ساعة، حجم البيانات المستهلكة 38 تيرابايت خلال 60 دقيقة.

ثالثًا: ألعاب إلكترونية: وهى ألعاب الفيديو التي تتم ممارستها عبر الاتصال بشبكة الإنترنت (مثل بلاي ستيشن واكس بوكس،..)، وبلغ عدد اللاعبين نص مليون لاعب، وعدد ساعات اللعب 11 ألف ساعة، وحجم البيانات المستهلكة 11 تيرابايت.

رابعًا: بث فيديو مباشر: وهى الفيديوهات التي يتم مشاركتها مع المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، يوتيوب، انستجرام،..) عبر خدمة البث الحي (فيديو لايف)، وبلغ عدد المستخدمين الذين قاموا ببث فيديو مباشر على منصات التواصل الاجتماعي 2000 صانع فيديو، وعدد ساعات الفيديو المباشر 35 ساعة، وحجم البيانات المستهلكة 15 جيجابايت

خامسًا: البريد الإلكتروني: وهى خدمة إرسال أو استقبال الرسائل البريدية عبر الإنترنت (مثل جوجل ايميل، ياهو ايميل،..)، وبلغ عدد المستخدمين 700 ألف مستخدم، وعدد الرسائل البريدية المرسلة 291 ألف رسالة إلكترونية، وحجم البيانات المستهلكة 410 جيجابايت خلال 60 دقيقة.

سادسًا: بحث في الخرائط: البحث عن الأماكن وطرق الوصول إليها عبر تطبيقات الخرائط مثل Google Maps، Here we go، Wazeوبلغ عدد المستخدمين نص مليون مستخدم، عدد عمليات البحث عن أماكن 3 ملايين عملية بحث، وحجم البيانات المستهلكة 102 جيجابايت خلال 60 دقيقة.

سابعًا: مقاطع فيديو ترفيهيةوهى مقاطع فيديو موسيقية/ صوتية ترفيهية قصيرة يتم تحميلها ومشاركتها من قبل المستخدمين عبر تطبيقات (مثل تيك توك، لايكى،..)، وبلغ عدد المستخدمين الذين قاموا برفع ومشاركة فيديوهاتهم 300 ألف مستخدم، وبلغ إجمالي عدد ساعات مقاطع الفيديو 2113 ساعة، وبلغ حجم البيانات المستهلكة 2 تيرابايت خلال 60 دقيقة.

ثامنًا: تصفح الإنترنت وتنزيل الملفات: وهو تصفح المواقع المختلفة مثل المواقع الإخبارية والتعليمية وغيرها، وقد تشمل مشاهدة محتوى رقمي أو تنزيل ملفات وتحديث البرامج من خلال تطبيقات التصفح (مثل إنترنت اكسبلورير، جوجل كروم،..)، وبلغ عدد المستخدمين مليون مستخدم، وعدد الزيارات 86 مليون زيارة، وحجم البيانات المستهلكة 161 تيرابايت خلال 60 دقيقة.

تاسعًا: التسوق الإلكتروني: شراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت من خلال تطبيقات ومواقع التسوق المختلفة (مثل أمازون، سوق،..)، وبلغ عدد المتسوقين 200 ألف متسوق، وعدد زيارات التسوق 1,5 مليون زيارة، وحجم البيانات المستهلكة 307 جيجابايت.

عاشرًا: اجتماعات عن بعد: إجراء الاجتماعات (الدراسية أو الرسمية أو اجتماعات العمل) عبر الإنترنت من خلال التطبيقات المختلفة، مثل Zoom، Microsoft teams، Hangout وبلغ عدد المستخدمين 100 ألف مستخدم، وعدد الساعات 62 ألف ساعة اجتماعات، وحجم البيانات المستهلكة 1,8 تيرابايت خلال 60 دقيقة.

حادي عشرك: محركات البحثالبحث على الإنترنت من خلال تطبيقات ومواقع البحث المختلفة مثل Ask, Bing, Googleبلغ عدد المستخدمين 1,2 مليون مستخدم، وعدد عمليات البحث 70 مليون بحث، وحجم البيانات المستهلكة 16 تيرابايت.

ثاني عشر: دردشة الكترونيةتبادل الرسائل (نصية، صوتية، فيديو) بشكل فورى عبر الإنترنت من خلال تطبيقات مثل (واتس اب، تليجرام، فيس بوك ماسنجر،..)، وبلغ عدد المستخدمين 1,5 مليون مستخدم، وبلغ عدد الرسائل الفورية 3 مليار رسالة، وبلغ عدد البيانات المستهلكة 7 تيرابايت.

مقارنة بين استخدام خدمات الإنترنت في صيف 2020 عن صيف 2019

ومقارنة بين استخدام خدمات الإنترنت في صيف 2020 عن صيف 2019 فقد بلغت نسبة الزيادة في استخدام الإنترنت المنزلي 92%.، كما بلغت نسبة الزيادة في استخدام إنترنت المحمول 12%.

وحسب مؤرات جهاز تنظيم الاتصالات فقد ارتفع عدد ساعات وقت الذروة بمقدار 4 ساعات لتصل إلى 13 ساعة (3م إلى 4ص) بصيف 2020 مقارنة بـ 9 ساعات (5م إلى 2ص) بصيف 2019 بنسبة زيادة قدرها 45%..