أكدت مصادر لـ اليوم الجديد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل اليوم رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز الس

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وسط مناورات تركية.. تفاصيل زيارة فائز السراج إلى تركيا

السراج واردوغان
السراج واردوغان

أكدت مصادر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يستقبل اليوم رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج، في إسطنبول، وذلك قبيل انطلاق محادثات (ليبية ـ ليبية) في المغرب.



وأوضحت المصادر لـ "اليوم الجديد" أن المحادثات (الليبية-الليبية) ستنطلق اليوم في المغرب بين وفد مجلس النواب والدولة، وتعد هذه المحادثات اجتماعًا تمهيديًا لاجتماع مقبل في جينيف، حيث ستشارك في اجتماعات جينيف لجنة من مجلسي النواب والدولة وأعضاء لجان الحوار الذين تم اختيارهم من البعثة الأممية وفقًا لمخرجات برلين ومبادرات إعلان القاهرة ورئيس مجلس النواب.

وأشارت المصادر، إلى أنه من المقرر التأكيد على وقف إطلاق النار وخروج القوات الأجنبية من ليبيا، ومرتزقة تركيا، كما سيناقش الطرفان إعادة هيكلة الدولة من مجلس رئاسي وحكومة لتوحيد مؤسسات الدولة المالية والاقتصادية.

من جانبها، أكدت مصادر دبلوماسية ليبية، أن طرفي الأزمة في ليبيا سيجتمعون اليوم في منتجع ساحلي جنوب الرباط في المغرب، بمشاركة وفدان يضم كل وفد 5 نواب، وذلك رغم عدم تأكيد أي طرف مشاركته في الاجتماع المقرر عقده اليوم.

جدير بالذكر أن مظاهرات عديدة اندلعت في طرابلس وغرب ليبيا الأيام الماضية، بعد تردي الأوضاع المعيشية في البلاد، وانقطاع الكهرباء والماء بشكلٍ مستمر، وعدم صرف رواتب للموظفين، فضلا عن إيقاف وزير داخلية السراج فتحي باشاغا والتحقيق معه ثم عودته مرة أخرى، حيث يؤكد هذا الأمر ارتباك المشهد الليبي برمته.

كما تشهد تركيا اليوم الأحد، إطلاق مناورات "عاصفة البحر المتوسط"، بمشاركة القوات البحرية والجوية، في منطقة شرق المتوسط، في إشارة واضحة إلى احتمالية تفاقم الأزمة بين قبرص واليونان.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان، إن المناورات ستجرى اعتبارا من اليوم الأحد وحتى 10 سبتمبر، وتشمل إجراء تدريبات بشكل مشترك وفعلي على هجمات جوية وعمليات بحث وإنقاذ قتالية.

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن تركيا  مستعدة لكافة أشكال التقاسم العادل للثروات، شرق المتوسط، مضيفا: "أكدنا دوماً استعداد تركيا لجميع أشكال التقاسم للثروات بشرط أن يكون عادلاً... سيدركون أن تركيا تملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة".

ووسط هذه التوترات يتوقع عدد من الساسة اندلاع اشتباكات بين تركيا وقبرص واليونان.