يزور رئيسا أكبر مصرفيين إسرائليين الإمارات العربية المتحدة الثلاثاء المقبل على رأس وفود منفصلة..المزيد

فلسطين,الإمارات,إسرائيل,التطبيع,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,اتفاقية الإمارات وإسرائيل,الإمارات وإسرائيل,تطبيع الإمارات

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 09:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيسا أكبر مصرفين إسرائيلين يتوجهان للإمارات

التعاون المصرفي بين إسرائيل والإمارات
التعاون المصرفي بين إسرائيل والإمارات

يزور رئيسا أكبر مصرفيين إسرائليين، الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء المقبل، على رأس وفود منفصلة لدبي وأبو ظبي، بعد توقيع  أول مذكرة تفاهم رسمية بشأن البنوك والتمويل، بما في ذلك منع تمويل الأنشطة والجماعات الإرهابية، خلال أول زيارة رسمية لوفد أمريكي إسرائيلي مشترك للإمارات، برئاسة جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشارية، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية في 13 أغسطس الماضي.



رئيسا أكبر مصرفين في إسرائيل يزوران الإمارات

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الأحد، بأن وفدًا من بنك Hapoalim  الإسرائيلي، سيزور الإمارات، الثلاثاء المقبل، لعقد اجتماعات مع كبار مسؤولي القطاع المصرفي الإماراتي في دبي وأبوظبي.

وقال دوف كوتلر، الرئيس التنفيذي لشركة Hapoalim ، في تصريحات صحافية: إنها "فرصة فريدة لإقامة علاقات اقتصادية وتعاون بين بلدينا وأنظمتهما المالية، مما سيؤدي إلى نمو اقتصادي لكلا الطرفين".، مؤكدًا أن هناك رغبة ثنائية فورية لإقامة علاقات اقتصادية بين البلدين.

وذكرت صحيفة "غلوبس فاينانشال"، أن الوفد سيبحث مشاريع الإقراض المشتركة لمشاريع مثل مرافق تحلية المياه والطاقة الشمسية.

وسيترأس الوفد الثاني من إسرائيل، حنان فريدمان، الرئيس التنفيذي لبنك لئومي، و سامر حاج يحيى، رئيس مجلس الإدارة في 14 سبتمبر المقبل، ومن المقرر أن يضم الوفد حوالي 20 شخصًا من كبار المسؤولين التنفيذين من الشركات الإسرائيلية والبنك.

وأوضح مسؤولو البنك، أنهم يأملون في أن تشمل الزيارة توقيع اتفاقيات بين لئومي والمؤسسات المالية الإماراتية،  حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

ولفت بنك أبو ظبي، أكبر بنوك الإمارات العربية المتحدة، الأسبوع الماضي، مع مصرفي هبوعليم ولئومي.

يذكر أن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، وقعتا أول مذكرة تفاهم مشتركة بشأن البنوك والتمويل، الثلاثاء الماضي، و وقعها كل من الوزراء رونين بيريتس، القائم بأعمال المدير العام لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، وعبد الحميد سعيد، محافظ البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأشار بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه، بموجب مذكرة التفاهم ستشكل كل من تل أبيب وأبو ظبي، لجنة مشتركة لتعزيز التعاون في التمويل والإستثمارات، وسيتضمن ذلك إزالة العوائق المالية التي تمنع حالياً الاستثمار المتبادل بين الدول، وتعزيز الاستثمارات المشتركة في سوق رأس المال.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن كل من الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، ستناقشان بموجب مذكرة التقاهم المشتركة تعزيز التعاون في مجال البنوك وتنظيم المدفوعات.

ولفت إلى أنه، من المقرر أن تقوم الدولتان، بإنشاء مجموعة عمل خاصة؛ لتهيئة الظروف للاستثمارات المشتركة التي تلبي المعايير الدولية، بما في ذلك مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وفقًا لما أورده بيان مكتب إدارة المشاريع.

وأعربت عدد من الشركات الإسرائيلية عن اهتمامها بالاستثمار في الإمارات، بما في ذلك سلسلة الأحذية سكوب، التي وقعت صفقات ستؤدي إلى افتتاح خمسة متاجر، حسبما أفادت صحيفة كالكاليست المالية اليومية.