ورد سؤال من سيدة على جروب فتاوى معاصرة على موقع التواصل..المزيد

أزهري,سيدة تضرب زوجها,رجل يضرب زوجته

الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

سيدة تسأل: هل ضرب زوجي حرام؟.. وداعية: "عضة بسيطة"

ورد سؤال من سيدة على جروب "فتاوى معاصرة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الذي يبلغ عدد أعضائه نحو ربع مليون شخص، والذي تتم إدارته من قبل شيوخ أزهريين، عن معاملة الزوجة وزوجها خلال "الهزار" بالضرب، فهل هذا يعد حرامًا أم لا؟. 



فجاء سؤال السيدة عبر الجروب كالتالي: "زوجي بيحب الهزار دئما بالضرب يعني ديما وأنا واقفه بالمطبخ بيضرب شلوت أو بيضرب قلم على القفا المهم كل أما يشفني أمامه بيضرب، ولما بزعل منه بيقولي بهزر بهزر، نصحته أكتر من مره ميمدش إيده بالطريقة دي مش بيسمع الكلام.. المهم بدأت أهزر معاه بس مش بإيدي يعني مثلا في إيدي مقلاية بخبطه على دماغه بيحترم نفسه.. سؤالي لو الزوجة بتضرب زوجها هزار كده حرام".

وجاء رد الشيخ الأزهري الذي يدعى محمد عبد المنعم قائلًا: "طالما متقبلين الهزار بالطريقة دي = يبقى مش حرام حتى لو مديتيه على رجله.

وتابع عبد المنعم: "والرجل الذي يقبل على نفسه مثل هذا ويقوم بفعل هذه التصرفات = ليس سويا"، مؤكدًا "ممكن الهزار يبقى مقبولًا مع الاحترام ( زقة يمين زقة شمال .. لهزة خفيفة .. عضة بسيطة - رشة ماء - ضربة بالفوطة) ماشي".

وأكد في رده على السائلة: "لكن شلوت وقفا وضرب فوق الرأس بالمقلاية ... أنا شايف أن الشيطان بيفتح لكم باب شر، وممكن تقلب جد أو تحصل مشكلة فيقلب الهزار جد ووقتها ممكن المقلاية تبقى بزيتها الحامي”.

واختتم في فتواه قائلًا: "فنصيحتي بلاش الهزار التقيل وبلاش الرجل يهين نفسه أو يستقل بزوجته ويؤذيها، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".

 

وتنوعت ردود الأشخاص المشتركين في الجروب على تلك المنشور فمن جانبه قال أحد الأشخاص: "الحل أنها تقلب جد مرة وتحصل مشكلة .. وساعتها يادوب هيعرف إن الموضوع بيضايقها..وممكن يتفقوا يخفوا من الهزار بالأيدي .. طول عمر الهزار بالأيدي يقل القيمة"، بينما قالت آخرى، "جوزك من عيلتنا والا ايه".

 
 

 

وقال آخر بسخرية: "يعني لما اتجوز مش هضربها ع قفاها! .أنا اخليني في بيت أبويا وربنا يحفظلي اخواتي".