قال الدكتور محمد تاج الدين مستشار الرئيسلشؤون الصحة والوقاية إن هناك معايير لقياس انتشار الفيروس وتداعياته

وزارة الصحة,كورونا,فيروس كورونا,إصابات كورونا,مستشار الرئيس

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مستشار الرئيس يُحذر المواطنين: فيروس كورونا معدٍ وخطير

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور محمد تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، إن هناك معايير لقياس انتشار الفيروس وتداعياته، ومن بينها انخفاض أعداد الحالات المشتبه في إصابتها بكورونا التي تحتاج لعناية في المستشفيات، فضلا عن انخفاض الحالات أيضا التي تحمل مضاعفات وتحتاج لرعاية مركز وأجهزة تنفس صناعي بشكل ملحوظ، وذلك وفقًا لما نشرته “سكاي نيوز”.



وأوضح تاج الدين، أن نسبة 10 بالمئة فقط من الحالات المصابة بفيروس كورونا تحتاج إلى غرف الرعاية المركزة في المستشفيات، مُحذرًا من التهاون وعدم التزام البعض بالإجراءات الوقائية، قائلا: "المرض معدٍ، وخطورة الأمر تتمثل في إمكانية نقله من مصاب لا يحمل أي أعراض إلى شخص آخر سليم".

وطالب مستشار الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، المواطنين بضرورة الحذر والتمسك الكامل بالإجراءات الاحترازية، بما يشمل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة بشكل مستمر، لتفادي أي احتمالات مستقبلية للإصابة خاصة مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء.

وتابع تاج الدين: "ينبغي الاستمرار في الالتزام بشدة بكافة الاحتياطات الاحترازية والترقب والترصد والاستعدادات الوقائية، واستعداد كافة المنشآت والمؤسسات الصحية بما تملكه من قدرات وإمكانات لمواجهة الفيروس، خاصة بعد عودة الإصابات بكثافة في عدد من دول العالم، كما جرى في أميركا والبرازيل والهند".

وأشاد تاج الدين بتحركات الدولة وأجهزتها المختلفة الإيجابية للحد من انتشار كورونا، مضيفا: "اتخذت الدولة وأجهزتها احتياطات احترازية عديدة، سواء في المطارات والموانئ للقادمين إلى مصر، إضافة إلى إلزام الكمامة بالمصالح الحكومية المختلفة ووسائل النقل العام والبنوك وغيرها".

مستشار الرئيس: الوصول لصفر إصابات غير وارد

وفي وقت سابق، كان الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، قد أكد أن هناك 8 أنواع لفيروس كورونا حول العالم، ويوجد منهم 7 في مصر، مشيرا إلى أن هناك أنواعًا تسبب أعراض بسيطة، وأخرى تسبب أعراض كبيرة.

وأضاف أن الوصول إلى صفر إصابات فيروس كورونا غير وارد، معقبا: "مش وارد الوصول لصفر إصابات لا عندنا، ولا عند غيرنا".

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن أصحاب الأمراض المزمنة هم أخطر الحالات وأكثرها تعرضًا للإصابة بفيروس كورونا، مشيدًا ببروتوكول العلاج المصري، موضحا أنه مؤثر وناجح، متابعا أن هيئة الشراء الموحد تساعد أفريقيا في توفير علاج كورونا.