أعلنت الإدارة العامة للمرور اليوم الأحد غلق الطريق الصحراوي الغربي سوهاج اتجاه قنا بسبب السيول.

قنا,هيئة الأرصاد,سوهاج,سيول,حالة الطوارئ

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| إغلاق طريق سوهاج الصحراوي الغربي بسبب السيول

سيول
سيول

أعلنت الإدارة العامة للمرور، اليوم الأحد، غلق الطريق الصحراوي الغربي "سوهاج اتجاه قنا"، بسبب السيول، وكانت الإدارة العامة للمرور، أغلقت كذلك 4 طرق صحراوية بسبب سوء الأحوال الجوية في محافظتي البحر الأحمر وقنا، منعا لوقوع الحوادث، ومنها غلق طريق كل من “سفاجا - سوهاج ورأس غارب - الشيخ فضل”، وسط انتشار الخدمات المرورية. 



كما أغلقت الإدارة، طريق قفط اتجاه القصير، وطريق الصحراوي الغربي قنا اتجاه سوهاج، لسوء الأحوال الجوية ووجود رياح محملة بالأتربة، وأهابت بقائدي السيارات الالتزام بتعلميات رجال المرور حفاظًا علي سلامتهم.

هيئة الأرصاد تحذر من السيول

وفي وقت سابق، حذرت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، من فرص تشكل السيول على وسط وجنوب سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وبعض محافظات الصعيد، ما أدى إلى غلق عدد من الطرق نتيجة انخفاض مستوى الرؤية.

وزارة الري تعلن حالة الطوارئ في محافظات الجمهورية

كما أعلنت وزارة الموارد المائية والري عن تنفيذ خطة للحماية من السيول في محافظات الجمهورية، من شأنها تجنب حدوث أي أزمات، خاصة بعد إعلان إعلان هيئة الأرصاد عن احتمال حدوث سيول مفاجئة.

وقال المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس هيئة الري، إن الخطة هذا العام هي الانتهاء من أعمال البناء والإصلاح قبل منتصف سبتمبر الجاري، مشيرا إلى أن إجمالي الأعمال بلغ 1062 منشأة موزعة بين السدود والبحيرات المرشدة وسدود العرقلة وقنوات تحويل المياه.

وتابع خالد، أنه تم الانتهاء من 600 منشأة جديدة، مشيرا إلى توفير 117 منفذا لاستقبال مخر سيل لاستقبال مياه السيول القادمة من الوديان لهذه المخرات، ونقلها بأمان إلى شبكة الترع والمصارف في نهر النيل.

وأضاف رئيس هيئة الري، أنه يتم حاليا إجراء إصلاحات مع بالمخرات الأساسية التي قد تعاني من بعض الأضرار نتيجة السيول العنيفة التي شهدتها مارس الماضي، موضحا أن إجمالي الأعمال المنجزة في الوادي وجنوب سيناء بلغ 927 مليون جنيه.

وفي ذات السياق، أكد المهندس سيد سركيس، رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الري، تنفيذ المرحلة الثانية لحماية مدن جنوب سيناء من أخطار السيول، والتي تتضمن تنفيذ عدة مشروعات بمدينة الطور، تشمل حفر 5 بحيرات صناعية بالحواجز في أودية “الأعوج، وإسلا، وبدر، والملاحة، والتمان”، وبناء 3 سدود إعاقة في أودية “ميعر، وحبران”، من خلال الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء.