قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن الهيئة الأمريكية للامتحانات.. المزيد

التعليم,طارق شوقي,ATC,امتحان الـATC

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التعليم: امتحان "ATC" البديل الأفضل لطلاب الدبلومة الأمريكية

طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، إن الهيئة الأمريكية للامتحانات ألغت امتحان الـ"SAT" في مصر بعد ثبوت تسرب الأسئلة، وقامت الإدارة الأمريكية برفع دعاوى على الأشخاص الذين قاموا بتسريب الامتحان.



وكشف وزير التعليم، خلال مداخلة هاتفية اليوم السبت، ببرنامج على مسئوليتي، والذى يقدمه الإعلامي أحمد موسى المذاع على فضائية صدى البلد، أنه تم اعتماد اختبارات "ACT" لطلاب الدبلومة الأمريكية وهي اختبارات إلكترونية معتمدة داخل مصر لطلاب الدبلومة الأمريكية، موضحًا أن هذه الشهادات ليست مصرية، إنما شهادات أجنبية مسؤولة عنها جهات أخرى.

وأضاف طارق شوقي، أن امتحان "ATC" يعقد إلكترونيًا، وهو ما يقلل من فرص التسريب، موضحًا أنها لا تختلف كثيرا عن امتحان "SAT"، موضحًا أن الامتحان الذي تم تسريبه هو امتحان ورقي عكس امتحان الـ"ATC".  

ورفض وزير التربية والتعليم أي محاولات لتفادي امتحان الـ"ATC"، مؤكدًا أنه تواصل مع وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، وتم الاتفاق معه على تأجيل التنسيق مع الطلاب الذين تعرضوا لتلك الأزمة بعد تسريب الامتحان.

وشدد طارق شوقي على أن اكتمال الدبلومة الأمريكية لن يتم سوى من خلال أعمال السنة ودرجات الامتحان، موضحًا أنه ليس من العدالة أن يتم مساواة من حصل على امتحان السات واجتهد وبين من قرر تأجيله لآخر لحظة.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن كل دولة لها شكل في تقييم طلابها، فالقرار الخاص بهذه الشهادات الأجنبية مسؤولة عنها الجهة التي تدير الامتحانات.

وزير التعليم يكشف عن خطة العام الدراسى الجديد

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه سيتم إقامة مؤتمر صحفي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بحضور ووزير الصحة، حول الإجراءات الكاملة بخصوص عودة الدراسة، ومصادر التعليم الخاصة بمن يملك الإنترنت ومن لا يملك إنترنت، ومن المقرر أن تبدأ الدراسة في 17 أكتوبر، وما يتم التحدث فيه سيكون حول ملامح العام الدراسي الجديد.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية، والمذاع على قناة mbc مصر: "بنتعامل مع كل المشكلات حتى بدون ما الناس تطلب أننا نتدخل فيها، وبقول للناس إحنا مع بعض بقالنا سنين، ومش محتاجين استغاثة في أمور بسيطة لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والجهات الرقابية، اطمئنوا واحنا عارفين كل المشاكل وبنشتغل عليها بشكل سريع وفوري، ولو في أي تغيير هنقول عليه".

وتابع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قائلًا إن تسريب الامتحانات قضية مؤسفة، وأن الاهتمام الشديد بتحصيل الدرجات يدفع البعض لأفعال غير سوية، حيث يتم تسريب الامتحان مقابل أموال، ويجدون زبائن لشرائه بسهولة، مشيرا إلى أن امتحانات "سات" دورها متابعة مناهج تلك المدارس والمباني وهكذا، بينما أكاديميا يتم متابعته من الدولة الأم.