أظهر مقطع فيديو نشرته عدة مواقع تركية اليوم السبت نقل الجيش التركي أسلحة ودبابات من الحدود.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

نقلت الأسلحة من سوريا

بالفيديو| استعدادًا للحرب.. تركيا تحشد قواتها نحو الحدود اليونانية

القوات التركية- أرشيفية
القوات التركية- أرشيفية

أظهر مقطع فيديو نشرته عدة مواقع تركية، اليوم السبت، نقل الجيش التركي أسلحة ودبابات من الحدود السورية إلى الحدود اليونانية؛ إذ اتجهت قافلتان منفصلتان من الدبابات إلى أقليم أدرنة بالقرب من الحدود اليونانية.



وكشف مقطع الفيديو، حمل شاحنات لما يقرب من 40 دبابة من الحدود السورية بعد ظهر اليوم، نحو محطة الإسكندرونة لنقلها بالقطار إلى أدرنة القريبة من حدود بلغاريا واليونان.

وفي يونيو الماضي، كشفت وثائق سرية، أن تركيا وضعت خطة لـ"غزو" اليونان تحمل اسم "جاقا بيه" وهو قائد العسكري التركي في القرن الحادي عشر، والذي حكم دولة مستقلة خلال العصر البيزنطي.

ونشر موقع نورديك مونيتور السويدي، الوثائق التي تعود إلى شهر يونيو عام 2014، ما يشير إلى أنه تم على الأرجح تحديثها والانتهاء منها في ذلك التاريخ بعد مراجعة سابقة، ومن المفترض أن الخطة لا تزال نشطة، بحسب المصدر نفسه.

وذكر الموقع السويدي، أن الوثائق السرية تم العثور عليها ضمن ملفات إحدى القضايا التي تنظرها محكمة في أنقرة؛ حيث يبدو أن المدعي العام التركي سيردار كوشكون، أحد الموالين للرئيس رجب أردوغان، نسى إزالتها قبل تقديمها إلى المحكمة.

وثائق تكشف خطة تركيا لغزو اليونان 

وتظهر الوثائق خطة تركية لغزو اليونان، تم تبادلها بين كبار القادة في هيئة الأركان العامة الذين يستخدمون بريدًا إلكترونيًا داخليًا آمنًا.

وكان المدعي العام الذي يحقق في المحاولة الانقلابية التي جرت في تركيا، قد أمر الجيش بإرسال نسخ من جميع رسائل البريد الإلكتروني التي تبادلها القادة خلال الشهرين السابقين لمحاولة الانقلاب بما في ذلك الرسائل المشفرة.

ولفت الموقع إلى أن هيئة الأركان العامة التركية، التي شاركت رسائل البريد الإلكتروني في البداية، أصيبت بالذعر عقب العثور على الوثائق بسبب التداعيات المحتملة للكشف عنها.

وحذر الجنرال أوجور تارجين، رئيس هيئة الأركان العامة للاتصالات ونظم المعلومات الإلكترونية في مارس 2017 من نشر هذه المعلومات.

كما حذر القسم القانوني بهيئة الأركان العامة من أن الوثائق تحتوي على معلومات سرية حول الأمن القومي لتركيا وتقارير وعمليات استخباراتية سرية في سوريا وشرق البحر الأبيض المتوسط.

وفي هذه الأثناء، كشفت تركيا أن اليونان تقوم بحشد قواتها في عدة جزر بالقرب من الحدود التركية في مؤشر على قرب الدولتين من دخول مواجهة جديدة.