كلف وزير الخارجية سامح شكري السفيرة سها جندي مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات.. المزيد

إفريقيا,كورونا,المساعدات الطبية,الدول الإفريقية

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصر ترسل مساعدات طبية لأشقائها للمساعدة في احتواء كورونا

جانب من المساعدات
جانب من المساعدات

كلف وزير الخارجية سامح شكري، السفيرة سها جندي مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الأفريقية، بتنسيق جهود وزارة الخارجية بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المصرية المعنية بما في ذلك هيئة الشراء الموحد للمستلزمات الطبية ووزارتي الطيران المدني والمالية وشركة مصر للطيران، وذلك للإعداد لإرسال المساعدات الطبية إلى الدول الأفريقية الشقيقة، والتي بلغت كل شحنة منها في حدود واحد ونصف طن لكل دولة أفريقية.



جاء ذلك في إطار علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع مصر بأشقائها الأفارقة، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بسرعة إرسال مساعدات عينية طبية بقيمة 4 ملايين دولار إلى 30 دولة أفريقية لمساعدتهم في جهودهم لاحتواء التحديات الناجمة عن انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار مساهمة مصر في الصندوق الأفريقي للاستجابة لفيروس (كوفيد - 19) التابع للاتحاد الأفريقي.

وتم بالفعل توجيه الدفعة الأولى من المساعدات في هذا الإطار إلى 10 دول أفريقية، وجاري استكمال إجراءات شحن الدفعة الثانية لـ20 دولة أخرى خلال الفترة المقبلة.

واستقبلت السفيرة سها جندي، مساء أمس، بمطار القاهرة الدولي، عددًا من سفراء الدول المعنية، وذلك ضمن ترتيبات إرسال المساعدات، والذين أعربوا عن تقديرهم للجهود المصرية؛ حيث انطلقت فجر اليوم 5 سبتمبر طائرة مصر للطيران محملة بالمساعدات الطبية الإنسانية.

مصر ترسل مساعدات طبية إلى العراق لمواجهة كورونا

وذكرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي إطار تضامن مصر مع شعب العراق الشقيق للمساهمة في مجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، تم إعداد وتجهيز كميات كبيرة من المساعدات الطبية ومواد التطهير والتى ستساهم فى تخفيف العبء عن دولة العراق، وتأتي تلك المساعدات انطلاقًا من الدور المصري الرائد تجاه الدول الشقيقة في أوقات المحن والأزمات.

وأشار المتحدث العسكري إلى أن طائرة نقل عسكرية أقلعت من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى دولة العراق محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية ومواد التطهير المقدمة من جمهورية مصر العربية فى إطار العلاقات والروابط التاريخية التى تجمع مصر بدولة العراق، حيث كان في استقبالها عدد من المسؤولين بجمهورية العراق.

وأكد الدكتور أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق بمصر، على مدى أهمية تلك المساعدات في مساهمة قطاع الصحة العراقي في مجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيدًا بالجهود والمساعي المصرية في مساندة الدول العربية والأفريقية مقدماً الشكر والتقدير لمصر حكومة وشعباً.

ومن جانبه، أعرب الجانب العراقي عن عميق الشكر والامتنان بالجهود المبذولة من جمهورية مصر العربية والوقوف بجانبها في أوقات المحن والأزمات، كما أكدوا أن تلك المساعدات تعكس روح المحبة والأخوة بين الشعبين الشقيقين.