وجبة الإفطار تعد من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الإنسان ويعتمد الكثيرون على عدد من.. المزيد

العلاج

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لكل من تخطى عمره الأربعين.. احذر هذه العناصر الغذائية

وجبة الإفطار تعد من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الإنسان، ويعتمد الكثيرون على عدد من الخيارات الصحية حتى تكون أداتهم لمواصلة نشاطهم اليومي، ولكن عند تخطي عمر الإنسان لسن الأربعين، فيجب عليه توخي الحذر خلال إعداد مائدة الفطور صباحًا، وتجنب بعض العناصر التي قد تساعد في الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية التي تحدث نتيجة التقدم بالعمر.



عناصر يجب التخلي عنها في وجبة الفطور لمن تجاوز الأربعين

الجرانولا

الجرانولا هي وجبة صحية يعتمد عليها البعض في إعداد مائدة الإفطار، وتتكون من الشوفان والعسل والمكسرات، ورغم هذه الفوائد، إلا أنه مع التقدم في العمر قد تكون خيارًا غير صحي؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وتناولها في الصباح قد يزيد من فرص التعرض للإصابة بالسكري والسمنة أيضًا، وفقًا لـ”Eat this”.

مبيض القهوة

تناول فنجان من القهوة يوميًا، له عدة فوائد هامة لصحة الإنسان، ولكن إضافة المبيض لكوب القهوة الصباحي قد يعرض للمزيد من المخاطر الصحية؛ لأنها تحتوي على الدهون والسكر ما يعرض للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل السمنة والسكري خاصة مع التقدم في العمر، لذلك يفضل تجنبها وتناول القهوة دون إضافة السكر؛ للتمتع بفوائد القهوة دون التعرض لمخاطر صحية.

العصائر الطبيعية

تكون العصائر الطبيعية مفيدة إذا كانت خالية من السكر، ويحرص الكثيرون على تناول العصائر الطبيعية بعد وجبة الإفطار، ولكن يفضل الابتعاد عنها في وجبة الفطور خاصة مع تجاوز عمر الأربعين، نظرًا لأنها تمد الجسم بالكثير من السكريات التي لا يحتاجها الجسم مع غياب الألياف، وهو ما يؤدي إلى سرعة امتصاص السكر بالدم، وزيادة فرص التعرض للإصابة بالسكري.

الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض على المزيد من المغذيات التي يحتاجها الجسم، إلا أنه يتحول بسرعة إلى دهون يتم تخزينها في الجسم، مما يعني زيادة فرص الإصابة بالسمنة، والتي لها عدة أضرار صحية أخرى، وينصح خبراء التغذية باستبدال الخبز الأبيض بالأسمر مع تجنب الإفراط فيه، خاصة مع التقدم في العمر.

حبوب الإفطار

تناول حبوب الإفطار يمنحك التمتع بوجبة فطور لذيذة، إلا أنه مع التقدم بالعمر تصبح وجبة غير صحية، نظرًا لأنها تحتوي على المزيد من السكر، والذي قد يُساهم للتعرض للإصابة بالسكري من النوع الثاني، وتحتوي على مكسبات طعم ورائحة لها عدة أضرار على صحة الفرد.