أكدت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم السبت أن العراق لم يدخل مرحلة جديدة من تفشي وباء كورونا. وقال مدير ع

العراق,كورونا

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 11:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزارة الصحة العراقية: لم ندخل مرحلة جديدة من تفشي كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم السبت، أن العراق لم يدخل مرحلة جديدة من تفشي وباء كورونا. وقال مدير عام دائرة الصحة العامة رياض عبد الأمير الحلفي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العراق مازال في المرحلة الأولى من تفشي الوباء"، مؤكداً "قدرة المؤسسات الصحية على استيعاب المصابين، كون معظمها خفيفة، وتحتاج إلى عزل منزلي، ونسبة الدخول لمراكز العزل الصحي قليلة".



وأضاف الحلفي، أن "زيادة أعداد الإصابات جاءت نتيجة عدم التزام المواطنين، حيث لاحظنا الكثير من التجمعات البشرية خالية من الإجراءات الوقائية ولبس الكمامات والكفوف والتباعد الاجتماعي"، مرجحاً "زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام  المقبلة". 

وشدد الحلفي على "أهمية الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية، وخاصة ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي لأن هذه الإجراءات ستقلل من أعداد الإصابات".

• مصر ترسل مساعدات طبية للعراق

ذكرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفى إطار تضامن مصر مع شعب العراق الشقيق للمساهمة فى مجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، تم إعداد وتجهيز كميات كبيرة من المساعدات الطبية ومواد التطهير والتى ستساهم فى تخفيف العبء عن دولة العراق، تأتى تلك المساعدات انطلاقًا من الدور المصرى الرائد تجاه الدول الشقيقة فى أوقات المحن والأزمات.

حيث أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى دولة العراق محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية ومواد التطهير المقدمة من جمهورية مصر العربية فى إطار العلاقات والروابط التاريخية التى تجمع مصر بدولة العراق، حيث كان فى استقبالها عدد من المسئولين بجمهورية العراق.

وأكد الدكتور أحمد نايف الدليمى سفير جمهورية العراق بمصر، على مدى أهمية تلك المساعدات فى مساهمة قطاع الصحة العراقى فى مجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيداً بالجهود والمساعى المصرية فى مساندة الدول العربية والأفريقية مقدماً الشكر والتقدير لمصر حكومة وشعباً.

ومن جانبهم، أعرب الجانب العراقى عن عميق الشكر والامتنان بالجهود المبذولة من جمهورية مصر العربية والوقوف بجانبها في أوقات المحن والأزمات، كما أكدوا أن تلك المساعدات تعكس روح المحبة والأخوة بين الشعبين الشقيقين.