لم يكن قرار مديرية آثار الإسكندرية اليوم السبت بفتح كشك الشاي بحدائق قصر المنتزه للزيارة أمام الجمهور قر

الإسكندرية,الآثار,الملك فاروق,حدائق المنتزه,كشك الشاي,جزيرة الشاي

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 16:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مع افتتاحه أمام الجماهير..

أسسه فاروق واحتاج 84 عامًا لافتتاحه.. قصة كشك الشاي بحدائق المنتزه 

كشك الشاي بعد افتتاحه
كشك الشاي بعد افتتاحه

لم يكن قرار افتتاح "كشك الشاي" بحدائق قصر المنتزه للزيارة أمام الجمهور، اليوم السبت، قرارا عاديا، بل تميز كونه القرار الأول من نوعه حيث أنها المرة الأولى التي يتم فتح ذلك الصرح التاريخي بعد 84 عاما على إنشائه من قبل الملك فاروق، الأمر الذي نرصد تفاصيله وقيمته خلال السطور التالية لما له من دور بارز في تنشيط السياحة الداخلية، واستقبال الضيوف داخل الكشك الشهير.



البداية.. أنشأه فاروق وصممه مصطفى فهمي

يعود إنشاء كشك الشاي إلى عهد الملك فاروق الأول، حيث أشرف على إنشائه وتصميمه المعماري المصري مصطفى باشا فهمي، سنة 1936، وتمتمع كشك الشاي الذي يعد ضمن جزيرة الشاي الأثرية، بالعديد من الطراز الكلاسيكي والشكل المعماري المميز لتلك الفترة.

 

 

 

كشك الشاي على الطراز الروماني

بني كشك الشاي على الطراز الروماني على شكل مستطيل له أربع واجهات أهمها الواجهة الجنوبية، ويزينها فرانتون كبير ويتقدم الواجهة أربعة تماثيل رخامية.

ويتكون من طابق واحد يرتفع عن مستوى الأرض المحيطة به وتحيط به الحدائق المطلة على ساحل البحر، و ويتوسط المبنى فناء مكشوف يزينه نافورة رخامية يحيطها مجموعة من التماثيل الرخامية لسيدات في أوضاع مختلفة تمثل الفصول الأربعة.

 

 

 

لماذا سمي كشك الشاي؟

 

يقول محمد متولي، مدير آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، في تصريح خاص ل"اليوم الجديد"، إن إطلاق مصطلح أو مسمى كشك الشاي على ذلك الصرح يرجع لأن سمات تلك الفترة هو إطلاق مصطلح كشك على أي مكان خاص بشيء معين، فهذا كشك الشاي وآخر كشك الموسيقى وهكذا.

وبالبحث عن معنى كلمة كشك، اتضح أن كلمة كشك هي لفظة تركية معناها السُّرادق أو الفُسْطاط، والكُشْك أشبه شيء بخيمة مستديرة مفتَّحة الجنبات، ويغلب إطلاق لفظ الكُشك اليوم على شبه الكوخ الدائريّ الذي تباع فيه الصحف والسجائر، وقد يطلق أيضا على الدكان الصغير بشكل عام ما دام أنه ليس جزء من مبنى ثابت، إلا أن الأمر مغاير في كشك الشاي بحدائق المنتزه كونه مبنى ثابت.

 

 

كيفية الدخول لكشك الشاي

أكد محمد متولي، مدير آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أن تذكرة دخول كشك الشاي تبلغ 75 جنيها للفرد وتشمل مشروبا، ناهيك عن قيمة تذكرة الدخول الأساسية إلى حدائق المنتزه، لافتا إلى أن الكشك متاح منذ اليوم أمام الجماهير. 

وأضاف متولي، أنه تم فتح كشك الشاي لأول مرة أمام جمهور قصر المنتزه بالإسكندرية، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة ومنظر البحر المتوسط.