قررت محكمة جنايات شمال القاهرةبرئاسة المستشار سرور محمد برغل وعضوية المستشارين أبو المجد أحمد علي والسعيد أ

محاكمة,جنايات القاهرة,تأجيل محاكمة,أحمد شفيق,فساد الطيران

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تأجيل محاكمة أحمد شفيق في قضية فساد الطيران

أحمد شفيق
أحمد شفيق

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار سرور محمد برغل، وعضوية المستشارين أبو المجد أحمد علي والسعيد أحمد عبده، اليوم السبت، تأجيل أولى جلسات إعادة محاكمة أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، وآخرين من قيادات قطاع الطيران المدني، في قضية "فساد الطيران"، لجلسة اليوم الثاني من دور نوفمبر، للاطلاع والمرافعة.



وكانت محكمة جنايات القاهرة، أصدرت حكمًا ببراءة أحمد شفيق وآخرين، عام 2013، في القضية، وطعنت النيابة العامة أمام محكمة النقض، والتي قبلت طعن النيابة، وأمرت بإعادة المحاكمة.

ونسب قاضي التحقيق للمتهمين بصفتهم موظفين عموميين، ارتكاب جرائم الإضرار عمدًا بأموال الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركة القابضة لمصر للطيران.

لمحة عن حياته

تخرجأحمد شفيق عام 1961 من الكلية الجوية، عمل بعدها كطيار في القوات الجوية المصرية، وشارك في حربي الاستنزاف أكتوبر، وحصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب العليا للأسلحة المشتركة بباريس ودكتوراه الفلسفة في الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجي.

وعمل بالفترة من عام 1984 إلى عام 1986 في سفارة مصر بإيطاليا كملحق عسكري،وفي عام 1991 عين رئيسًا لأركان القوات الجوية المصرية، وفي أبريل من عام 1996 عين قائدًا للقوات الجوية، واستمر في هذا المنصب مدة 6 سنوات، وهي تعتبر أطول فترة لقائد القوات الجوية في مصر، وبعد تركه لمنصبه في عام 2002 عين وزيرا للطيران المدني.

وقد برز اسمه من بين الأسماء المرشحة لخلافة محمد حسني مبارك برئاسة مصر، وظهر ذلك بصحيفة “وول ستريت” في تقرير لها تحت عنوان "منافس جديد يبرز في مصر" نشرته في ديسمبر من عام 2010.

وطوال هذه الفترة حصل الفريق أحمد شفيق على:

- درجة الماجستير في العلوم العسكرية وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

- زمالة الأسلحة المشتركة من كلية الحرب العليا بباريس.

- زمالة كلية الدفاع القومي من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

- دورة كبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

- درجة الدكتوراه في الاستراتجية القومية للفضاء الخارجي.

- العديد من الدورات والتدريبات الأكاديمية والمتخصصة علي المستوي الوطني والعالمي.