صرح الدكتور خيري عبد الحميد وكيل كلية الطب جامعة الأزهر بأن الوضع الوبائي لفيروس كورونا مستقر ولكن هناك تأر

كورونا,فيروس كورونا,لقاح,طب الأزهر

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| وكيل "طب الأزهر": متعتمدوش على اللقاح للقضاء على كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

صرح الدكتور خيري عبد الحميد، وكيل كلية الطب جامعة الأزهر، بأن الوضع الوبائي لفيروس كورونا مستقر، ولكن هناك تأرجح في عدد الإصابات بين الصعود والهبوط، وهذا يعني أن هناك تهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية، وهو مؤشر غير جيد، مشيرا إلى أن "الناس رجعت تسلم على بعضها بالأحضان، ومفيش التزام كبير بارتداء الكمامات"، لافتا إلى أن فيروس كورونا من الفيروسات المتحورة، وله سلالات كثيرة.



وأوضح عبد الحميد، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أنه لا يجب أن نبني أمل كبير على اللقاح في فيروس له سلالات متعددة، معلقا: "كل ما تعمل مصل ضد سلالة ممكن يحدث تحور آخر"، حيث إن المصل لن يعطي وقاية كاملة ضد كل أنواع السلالات.

وشدد وكيل طب الأزهر، على أهمية أن نحرص على رفع مناعة الجسم حتى إذا أصيب بالفيروس يستطع المقاومة، مع استمرار الإجراءات الاحترازية.

الصحة: تسجيل 157 حالة جديدة بفيروس كورونا

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 890 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 76305 حالات حتى أمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 157 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 16 حالة جديدة.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 99582 حالة من ضمنهم 76305 حالات تم شفاؤها، و5495 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.