مشروب القهوة يصنع من حبوب البن المحمصة والتي تأتي من نبات البنالعربي والكوب الواحد منها.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 18:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل هناك أضرار لشرب القهوة مع الحليب؟

القهوة مع الحليب
القهوة مع الحليب

مشروب القهوة يصنع من حبوب البن المحمصة والتي تأتي من نبات البن العربي، والكوب الواحد منها يحتوي على بضعة سعرات حرارية فقط، كما أن القهوة السوداء الجيدة تساعد على تحسين الشعور باليقظة، وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، وعلى الرغم من فوائد القهوة على صحة الإنسان إلا أنه يجب تجنب الإفراط في تناولها.



هل شرب القهوة مع الحليب يُعد جيدًا؟

القهوة تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، إلا أن إضافة بعض المكونات مثل الحليب أو غيره يزيد من كمية السعرات الحرارية والدهون الموجودة فيها، كما تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفينولات، وحمض الكلوروجينيك، ولهما العديد من الفوائد بالنسبة لصحة الجسم.

 الدراسات والأبحاث اختلفت حول تأثير إضافة الحليب إلى القهوة في محتواها من مضادات الأكسدة، وأظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2012 في مجلة Food Chemistry، أن إضافة الحليب إلى القهوة قد تقلل من نشاط مضادات الأكسدة الموجودة فيها بشكلٍ عام.

وفي دراسة أخرى نشرت، عام 2011، في مجلة Journal of Agricultural and Food Chemistry، أكدت أن تناول القهوة مع الحليب يقلل من التوافر الحيوي لحمض الكلوروجينيك تحديدا في الجسم.

الجدير بالذكر أن حمض الكلوروجينيك هو أحد أنواع الأحماض الفينولية الموجودة في القهوة، والتي تمتلك أنشطةً حيوية كبيرة في الجسم، وهي المسؤولة عن الآثار المفيدة للقهوة في تنظيم مستويات سكر الدم، وإبطاء تطور مرض السكري من النوع الثاني.

تأثير القهوة في فوائد الحليب

الحليب يعد من المصادر المهمة لعنصر الكالسيوم، ولكن يمكن أن يؤدي استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، إلى خسارة الجسم لكمياتٍ بسيطة من الكالسيوم المهم للعظام، إذ إن كوبا واحدا من القهوة يقلل امتصاص الكالسيوم بمقدار 4 مليغرامات.

وشرب القهوة مع الحليب باعتدال، بما يصل إلى 4 أكوابٍ في اليوم، لن يسبب ضررا للعظام عند معظم الأشخاص، ولن يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن يجب الحذر في استهلاك الكافيين، وخصوصا بالنسبة للنساء بعد سن انقطاع الطمث، واللاتي تعانين من مشاكل في استقلاب فيتامين د المهم لامتصاص الكالسيوم في الجسم.