أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة مرسوما رئاسيا أعلن بموجبه حالة الطوارئ..المزيد

محمود عباس,فلسطين,حالة الطوارىء

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 12:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| الرئيس الفلسطيني يعلن حالة الطوارئ لمدة 30 يومًا

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة، مرسومًا رئاسيًا أعلن بموجبه حالة الطوارئ لمدة 30 يوما في المناطق الفلسطينية، وبموجب المرسوم يبدأ سريان حالة الطوارئ اعتبارًا من 4 سبتمبر وذلك لمواجهة فيروس كورونا.



ووصل وفد وزاري حكومي من رام الله إلى قطاع غزة، الجمعة، برئاسة وزيرة الصحة مي الكيلة عبر معبر بيت حانون، للاطلاع على احتياجات ومستلزمات القطاع في ضوء تفشي فيروس كورونا.

وأفادت وكالة "وفا" الفلسطينية، بأن الوفد ضم إلى جانب وزيرة الصحة، وزير الثقافة عاطف أبو سيف، ووزيرة شؤون المرأة آمال حمد، ووزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، ووزير الدولة للريادة والتمكين أسامة السعداوي.

وجاء الوفد إلى القطاع بتعليمات من الرئيس محمود عباس، الذي أوعز بإرسال 20 شاحنة محملة بأدوية طبية إلى مستشفيات القطاع، للتغلب على الصعوبات الصحية، والحد من معاناة المرضى في ضوء تفشي الفيروس.

وأعلن صباح اليوم تسجيل 116 إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة، فيما سجلت 13 حالة تعاف جديدة، وبلغ إجمالي عدد المصابين منذ مارس الماضي 697 إصابة، منها 603 إصابات نشطة، و89 حالة تعاف، و5 وفيات.

الصحة العالمية تفجر مفاجأة بشأن موعد طرح علاج كورونا  

وفي سياق آخر، أعلنت مارجريت هاريس، المتحدثة الرسمية بِاسم منظمة الصحة العالمية، بأن المنظمة لا تتوقع انتشار لقاحات ضد فيروس كورونا حتى منتصف العام المقبل 2021، مشددة على أهمية إجراء فحوصات صارمة على فعاليتها وسلامتها، وأنه لم يُظهر أي من اللقاحات المرشحة في التجارب السريرية المتقدمة حتى الآن إشارة واضحة للفعالية بمستوى 50٪ على الأقل.

وقالت المتحدثة الرسمية بِاسم منظمة الصحة العالمية، في تصريحات صحافية بالأمم المتحدة في جنيف، اليوم الجمعة:"نحن في الحقيقة لا نتوقع أن نرى تطعيمًا واسع النطاق حتى منتصف العام المقبل"، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وأضافت مارجريت هاريس: "يجب أن تستغرق هذه المرحلة الثالثة، وقتًا أطول؛ لأننا نحتاج إلى معرفة مدى الحماية الحقيقية للقاح، كما نحتاج إلى معرفة مدى أمانه"، حيث تشير هذه المرحلة في أبحاث اللقاحات لإجراء تجارب سريرية كبيرة بين الناس.