كشف مهرجان مالمو للسينما العربية عن الأفيش الرسمي لدورته الـ10 وهي الدورة التي تعتبر دوره استثنائية من عمر الم

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 13:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مهرجان مالمو يطرح الأفيش الرسمي لدورته العاشرة

كشف مهرجان مالمو للسينما العربية عن الأفيش الرسمي لدورته الـ10 وهي الدورة التي تعتبر دوره استثنائية من عمر المهرجان، ويظهر تصميم الأفيش رقم 10 والذي يضم أشهر أفيشات الأفلام التي سبق وشاركت في الدورات السابقة للمهرجان.  



 

 

 

وقد كشفت إدارة  المهرجان عن اختيار فيلم "آدم" للمخرجة المغربية مريم التوزاني ليكون فيلم افتتاح الدورة العاشرة من المهرجان، والتي تقام في مدينة مالمو السويدية خلال الفترة 8-13 أكتوبر المقبل.   فيلم "آدم"،  من من بطولة النجمتين لبني أزابيل ونسرين الراضي، وفيه تظهر امرأة شابة تبدو عليها آثار الحمل لتدخل عالم أرملة تعيش مع ابنتها ذات العشر سنوات، تعيش معهما لتغير العلاقة بين الإناث الثلاث الوحيدات حياة كل منهن.   وكان العرض العالمي الأول لفيلم "آدم" ضمن مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2019، قبل أن يخوض الفيلم رحلة ناجحة بين المهرجانات الكبرى، نال فيها عدة جوائز من بينها جائزتي التصوير والمونتاج من أيام قرطاج السينمائية، وجائزة النجمة البرونزية من مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم المحلية من مهرجان بالم سبرنجز.   وتقام الدورة العاشرة من مهرجان مالمو للسينما العربية وسط احتياطات كبيرة، ينفذ فيها المهرجان بشكل صارم كافة التدابير الصحية الخاصة بالحكومة السويدية، مع استعانة موسعة بالأنشطة الإلكترونية سواء في أنشطة المهرجان أو في سوق ومنتدى مالمو المخصص لدعم صناع السينما في العالم العربي.

أفلام مصرية شاركت في مالمو العام الماضي

 

وقد شارك عدد من الأفلام المصرية في مهرجان مالمو السينمائي الدولي العام الماضي  فكان هناك، سبعة أفلام طويلة وثلاثة أفلام قصيرة في برامج المهرجان المختلفة. ففي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ينافس فيلمان هما "ليل خارجي"، لأحمد عبد الله السيد و"الضيف" لهادي الباجوري، بينما شارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلمان أيضًا هما "الكيلو 64"، لأمير الشناوي و"الشغلة" لرامز يوسف.

أما مسابقة الأفلام القصيرة للمهرجان فتضمت ثلاثة أفلام مصرية، هي: "ما تعلاش عن الحاجب" لتامر عشري، "شوكة وسكينة" لآدم عبد الغفار و"إكسترا سيف" لنوران شريف. وعرض في الأقسام الغير التنافسية فيلم "تراب الماس" لمروان حامد.