صرحت مارجريت هاريس المتحدثة الرسمية باسم منظمة الصحة العالمية بأن المنظمة لا تتوقع انتشار لقاحات..المزيد

منظمة الصحة العالمية,فيروس كورونا,لقاح كورونا,علاج كورونا,لقاح فيروس كورونا,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,موعد طرح علاج فيروس كورونا

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 03:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة العالمية تفجر مفاجأة بشأن موعد طرح علاج كورونا

الصحة العالمة تعلن موعد طرح علاج فيروس كورونا
الصحة العالمة تعلن موعد طرح علاج فيروس كورونا

صرحت مارجريت هاريس، المتحدثة الرسمية بِاسم منظمة الصحة العالمية، بأن المنظمة لا تتوقع انتشار لقاحات ضد فيروس كورونا حتى منتصف العام المقبل 2021، مشددة على أهمية إجراء فحوصات صارمة على فعاليتها وسلامتها، وأنه لم يُظهر أي من اللقاحات المرشحة في التجارب السريرية المتقدمة حتى الآن إشارة واضحة للفعالية بمستوى 50٪ على الأقل.



الصحة العالمية تعلن موعد طرح علاج فيروس كورونا

وقالت المتحدثة الرسمية بِاسم منظمة الصحة العالمية، في تصريحات صحافية بالأمم المتحدة في جنيف، اليوم الجمعة:"نحن في الحقيقة لا نتوقع أن نرى تطعيمًا واسع النطاق حتى منتصف العام المقبل"، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وأضافت مارجريت هاريس: "يجب أن تستغرق هذه المرحلة الثالثة، وقتًا أطول؛ لأننا نحتاج إلى معرفة مدى الحماية الحقيقية للقاح، كما نحتاج إلى معرفة مدى أمانه"، حيث تشير هذه المرحلة في أبحاث اللقاحات لإجراء تجارب سريرية كبيرة بين الناس.

ولم تشر المتحدثة بِاسم منظمة الصحة العالمية، إلى وجود أي لقاح مرشح محدد، مشددة على وجوب مشاركة جميع البيانات من التجارب ومقارنتها. وتعليقًا على اللقاح الروسي، قالت:"لقد تم تطعيم الكثير من الناس، وما لا نعرفه هو ما إذا كان اللقاح يعمل،  ففي هذه المرحلة ليس لدينا إشارة واضحة عما إذا كان يتمتع بمستوى من الفعالية والأمان أم لا".

وسجلت روسيا رسميًا أول لقاح لعلاج فيروس كورونا، في 11 أغسطس الماضي، بعد أقل من شهرين من الاختبارات على المصابين، مما دفع بعض الخبراء الغربيين للتشكيك في سلامته وفعاليته.

وأوضح مسؤولو الصحة العامة الأمريكيون وشركة فايزر أمس الخميس، أن لقاحًا  لعلاج فيروس كوورنا، قد يكون جاهزًا للتوزيع في وقت قريب من أواخر  شهر أكتوبر المقبل.

وأشارت وكالة رويترز للأنباء إلى أن، هذا الأنر سيكون ذلك قبيل الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر المقبل، والتي من المرجح أن يكون فيها الوباء عاملاً رئيسياً بين الناخبين، الذين يقررون ما إذا كان الرئيس دونالد ترامب سيفوز بولاية ثانية أم لا.

ويقود تحالف لقاحات منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين، خطة عالمية لتخصيص اللقاح تُعرف باسم COVAX تهدف إلى المساعدة في شراء وتوزيع اللقطات بشكل عادل، و ينصب التركيز أولاً على تطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في كل بلد مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية.

ويهدف COVAX إلى شراء وتقديم ملياري جرعة من اللقاحات المعتمدة بحلول نهاية عام 202، لكن بعض الدول التي أمنت إمداداتها من خلال صفقات ثنائية ، بما في ذلك الولايات المتحدة، قالت إنها لن تنضم للبرنامج.

ولفتت المتحدثة الرسمية بِاسم منظمة الصحة العالمية، إلى أن الباب مفتوح للأتضمام للبرنامج، وأن هدف COVAX هو التأكد من أن كل شخص على هذا الكوكب سيحصل على اللقاحات اللازمة لعلاج فيروس كورونا.