كشفت مجلة لانسيت الطبية نتائج لقاح سبوتنيك- V الروسي الخاص بعلاج فيروس كورونا..المزيد

روسيا,فيروس كورونا,علاج فيروس كورونا,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,اللقاح الروسي,اللقاح الروسي لفيروس كوورنا

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 06:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ليس له آثار جانبية..الكشف عن نتائج لقاح كورونا الروسي

اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا
اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا

كشفت مجلة لانسيت الطبية، نتائج لقاح "سبوتنيك- V" الروسي، الخاص بعلاج فيروس كورونا، مؤكدة أن نتائج التجربتين اللتين أجريتا في يونيو ويوليو الماضيين، واللتين شارك فيهما 76 شخصًا، أظهرتا أن 100٪ من المشاركين يطورون أجسامًا مضادة لفيروس كورونا الجديد ولا توجد آثار جانبية خطيرة للقاح، وأشادت روسيا بالنتائح التي توصلت إليها المجلة الطبية ردًا على منتقديها.



مجلة لانسيت تنشر نتائج اللقاح الروسي لفيروس كورونا

ذكرت مجلة ذا لانسيت الطبية، اليوم الجمعة، أن  "التجربتان اللتان استغرقتا 42 يومًا - بما في ذلك 38 بالغًا سليمًا - لم تجد أي آثار سلبية خطيرة بين المشاركين، وأكدت أن اللقاح المرشّح يستثير استجابة من الأجسام المضادة".

وأفادت الدراسة، بأن هناك حاجة لإجراء تجارب كبيرة وطويلة الأمد، بما في ذلك مقارنة الدواء الوهمي، والمزيد من المراقبة لإثبات سلامة وفعالية اللقاح على المدى الطويل للوقاية من عدوى فيروس كورونا.

وبعد نشر نتائج اللقاح الروسي حاليًا لأول مرة في مجلة دولية محكمة، واعتمادها في التجربى على 40 ألف شخص في مرحلة متأخرة الإسبوع الماضي، أكد مصدر روسي مطلع أن موسكو واجهت منتقديها في الخارج.

وقال كيريل ديميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي: "بهذا (المنشور) نجيب على جميع أسئلة الغرب التي طًرحت بجدية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، بصراحة مع الهدف الواضح المتمثل في تشويه اللقاح الروسي، مضيفًا "تم فحص كل الصناديق والآن سنبدأ في طرح أسئلة حول بعض اللقاحات الغربية."

وتابع: كيريل ديميترييف،:أن  3000 شخص على الأقل خضعوا بالفعل للتجربة واسعة النطاق للقاح Sputnik-V التي أطلقت الأسبوع الماضي، ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية في  شهري أكتوبر أو نوفمبر القادمين، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وتعليقًا على نتائج التجارب في المراحل المبكرة، قال المؤلف الرئيسي الدكتور نؤور بارزئيف، المسؤول بالمركز الدولي لإتاحة اللقاحات في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة بالولايات المتحدة الأمريكية، إن الدراسات كانت مشجعة ولكنها صغيرة.

وأوضح الدكتور نؤور بارزئيف، الذي لم يشارك في الدراسة، أن الفعالية السريرية لأي لقاح لفيروس كورونا لم تظهر بعد.

وفي سياق آخر، أوضحت مجلة ذا لانسيت الطبية، أن التجارب في المرحلة المبكرة تشير إلى أن لقاح Sputnik-V، أنتج استجابة في أحد مكونات الجهاز المناعي المعروف باسم الخلايا التائية، وكان العلماء يدققون في الدور الذي تلعبه الخلايا التائية في مكافحة عدوى فيروس كورونا ، حيث أظهرت النتائج الحديثة أن هذه الخلايا قد توفر حماية طويلة الأمد مقارنة بالأجسام المضادة. 

ولفتت إلى أن اللقاح الذي طورته روسيا،  يُعطى على جرعتين، تعتمد كل منهما على ناقل مختلف يسبب نزلات البرد عادة: الفيروسات الغدية البشرية Ad5 و Ad26.

ويؤكد بعض الخبراء إن استخدام آلية التوصيل هذه يمكن أن يجعل لقاح فيروس كورونا أقل فعالية، لأن العديد من الأشخاص قد تعرضوا بالفعل لفيروس Ad5 Adenoviru وطوروا مناعة ضده.

ففي الصين والولايات المتحدة ، يمتلك حوالي 40٪ من الأشخاص مستويات عالية من الأجسام المضادة من التعرض السابق لـ Ad5.،وقال الخبراء إنه في إفريقيا يمكن أن يصل إلى 80٪.

من جانبه قال دينيس لوجونوف، أحد مطوري اللقاح الروسي، لرويترز، إن اللقاح يستخدم جرعة قوية بما يكفي من Ad5 للتغلب على أي مناعة سابقة، دون المساس بالسلامة.

وأضاف:أن جرعة التعزيز ، المستندة إلى Ad26 Adenovirus النادرة، توفر مزيدًا من الدعم؛ لأن احتمال انتشار المناعة لكلا النوعين من السكان ضئيل

السباق على تطوير لقاح لفيروس كورونا

تتسابق الحكومات وشركات الأدوية الكبرى لتطوير لقاح لإنهاء فيروس كورونا، الذي أودى بحسلة أكثر من 850 ألف شخص على مستوى العالم، وأصاب حوالي 26 مليونًا.

وأشارت وكالة رويترز للأنباء إلى أنه "يُجري أكثر من نصف دزينة من صانعي الأدوية بالفعل تجارب إكلينيكية متقدمة، يشارك كل منها عشرات الآلاف من المشاركين والعديد من شركات الأدوية، بما في ذلك شركة AstraZeneca البريطانية وشركة الأدوية الأمريكية Moderna و Pfizer ، ويتوقعون معرفة ما إذا كانت لقاحات فيروس كورونا  الخاصة بهم تعمل وآمنة بنهاية هذا الأمر عام. .

وأعلنت روسيا، توقعتها الخاصة بإنتاج  ما بين 1.5 مليون و 2 مليون جرعة شهريًا من لقاح فيروس كورونا المحتمل بحلول نهاية العام ، وزيادة الإنتاج تدريجيًا إلى 6 ملايين جرعة شهريًا.

ورخصت روسيا لقاحها  المضاد لفيروس كورونا مطلع شهر أغسطس الماضي، لتكون أول دولة تفعل ذلك وقبل نشر أي بيانات أو بدء تجربة واسعة النطاق، وأطلقت على اللقاح اسم Sputnik-V تكريمًا لأول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي.

و حذر بعض الخبراء الغربيين من استخدام اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا، حتى يتم اتخاذ جميع الاختبارات والخطوات التنظيمية المعتمدة دوليًا.