قدمت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح للمواطنين قبل الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة لتجنب الإصابة بفيروس ك

الصحة,صلاة الجمعة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

السبت 26 سبتمبر 2020 - 20:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة توجه عدة نصائح بشأن صلاة الجمعة

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة

قدمت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح للمواطنين قبل الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، وشملت النصائح ما يلي:  



-الحرص على أخذ سجادة صلاة خاصة بك

  - الالتزام بارتداء الكمامة

- الحفاظ على وجود مسافة لا تقل عن متر بينك وبين الآخرين

- حمل المطهر الكحولي

يذكر أن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وافق على فتح المساجد لأداء شعائر صلاة الجمعة بدية من الأسبوع الماضي، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية الضرورية لتجنب انتشار كورونا.

ضوابط عودة صلاة الجمعة

- يجب الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد فضلا عن ارتداء الكمامة وإحضار سجادة الصلاة الشخصية، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، على أن تكون خطبة الجمعة فى حدود 10 دقائق.

- عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد.

- يتم فتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية متضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

- عند وجود أي مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة فى المسجد الذى تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

- لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرًا فى منزله طوال فترة الفتح الجزئي سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا فى إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي.

وعقدت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اجتماعًا، لتناقش تلبية رغبة المواطنين على وجه السرعة حول إقامة صلاة الجمعة بالمساجد، وقدمت اللجنة مذكرة إلى رئيس مجلس النواب علي عبد العال، أمس الأحد، لتوجيه الدعوة لوزراء الأوقاف والصحة والتنمية المحلية، لمناقشة إمكانية استئناف إقامة صلاة الجمعة.