أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عن خطة وزارة الأوقاف لإحلال وتجديد وصيانة المساجد وفرشها والاهتمام

وزير الأوقاف,وزارة الأوقاف,المساجد,الأوقاف,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأوقاف تزف بشرى بشأن المساجد خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2020

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن خطة وزارة الأوقاف لإحلال وتجديد وصيانة المساجد وفرشها، والاهتمام ببيوت الله (عز وجل) معنى ومبنى، مؤكدا أن الوزارة ستفتتح خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2020م، 314 مسجدًا تم إحلالها وتجديدها، مضيفا أن 121 مسجدًا تم تجديدها من موازنة الوزارة ومواردها الذاتية منهم 5 مساجد إنشاء جديد، و194 مسجدًا بالجهود الذاتية التي تدعمها الوزارة منهم 6 مساجد إنشاء جديد.



وأوضح أن المساجد التي سيتم افتتاحها، توجد في المحافظات التالية: القليوبية، البحيرة، المنوفية الغربية، الدقهلية، كفر الشيخ، الشرقية، مرسى مطروح، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الوادي الجديد، البحر الأحمر، الأقصر، أسوان، الإسكندرية.

انفاق 6.4 مليار جنيه لعمارة المساجد

وفي وقت سابق أكدت وزارة الأوقاف، أنه تم إنفاق نحو 6,4 مليار جنيه لعمارة المساجد خلال7 سنوات، موضحة أن أكثر من نصفها من أعمال الوزارة، والباقي تقريبا من الجهود الذاتية التي تتم تحت إشرافها.

وأضافت أنه بذلك يصل إجمالي ما تم صرفه على إحلال وتجديد وصيانة وفرش المساجد خلال تلك الفترة بمعرفة الوزارة ومن أموالها هو (3,458,709,881) جنيهًا، وإجمالي ما تم إنفاقه بالجهود الذاتية تحت إشرافها 3 مليارات جنيه أخرى تقريبًا.

وتابعت أنه بذلك يكون إجمالي ما تم إنفاقه بمعرفة الوزارة أو تحت إشرافها أكثر من 6,4 مليار جنيه، الأمر الذي يؤكد اهتمام الوزارة والدولة المصرية بعمارة بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى.

حكم بناء دور العبادة على أرض مغتصبة

وصرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه لا يجوز بناء دور العبادة مطلقًا أو غيرها على أرض مغتصبة، كما لا يجوز بناؤها على ملك عام غير مخصص لبنائها ولا ملك خاص بالمخالفة للقانون، مشيدًا بجهود الدولة في تنظيم عملية البناء بصفة عامة وتنظيم بناء دور العبادة بصفة خاصة.

وأشاد وزير الأوقاف، بجهود الدولة أيضًا، في عمارة بيوت الله (عز وجل) وبناء ما تبنيه منها على المستوى الذي يليق بقدسية المسجد وتوفير الجو الروحي للتعبد على شاكلة ما تم في مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، وما تم في مسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، وما تم في مسجد الشهيد الفريق أول عبد المنعم رياض الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بحضور كل من  الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية.