السدر نبات دائم الخضرة ويتواجد في الأماكن الرطبة ويفقد أوراقه في المواسم الجافة وينمو.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 19:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لن تصدق تأثيره.. فوائد لا تعرفها عن ورق السدر

ورق السدر
ورق السدر

السدر نبات دائم الخضرة، ويتواجد في الأماكن الرطبة، ويفقد أوراقه في المواسم الجافة، وينمو كشجيرات يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، وهي ذات فروع متشابكة، لونها أبيض مصفر، وأزهار شجرة السدر صغيرة يتراوح عددها ما بين 10 إلى 25 زهرة، وثمارها صفراء صغيرة الحجم، يتغيّر لونها إلى الأحمر عندما تجف، وتمتلك شجرة السدر أوراقاً صفراء مخضرة.



فوائد ورق السدر

في دراسة نُشرت، عام 2016، في Journal of Advances in Medicine and Medical Research عام 2016، أكدت أن أوراق السدر تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي فإنها قد تساعد على تقليل عمليات الأكسدة.

وقد تُساعد أوراق السدر على تقليل الديدان في الجسم، عن طريق خفض إنتاج بويضاتها، ومنع تكاثرها، وفقًا لدراسة أجريت على الفئران، ونُشرت في Pakistan Journal of Zoology عام 2016.

كما تمتلك أوراق السدر تأثيرا مخفّضا لمستويات الدهون في الجسم، نظرًا لاحتوائها على مركبات الفينول التي تساعد على تثبيط الإجهاد التأكسدي، حسب ما نشرت Life Science Journal عام 2014.

ومستخلص أوراق السدر قد يساهم في تقليل الخلايا السرطانية في الثدي، إلّا أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد آلية عملها، وهو ما أكده العديد من العلماء والباحثون.

وفي دراسة أجريت على الفئران، عام 2018، ونُشرتها مجلة Inflammopharmacology، أشارت إلى أن أوراق السدر قد تفيد في تقليل خطر الإصابة بتسمم الدم، وذلك بسبب تأثيرها المضاد للالتهابات، والمضاد للأكسدة.

فائدة ورق السدر للشعر 

ورق السدر له عدة فوائد على الشعر، حيث يُساهم ورق السدر في إطالة الشعر وتكثيفه؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة والضروريّة التي تقوي بصيلات الشعر وزيادة طوله.

كيف يمكن استخدام ورق السدر للشعر؟

يمكن استخدامه بنقع كمية كافية من ورق السدر في كوب من الماء الفاتر، وتركها لمدة لا تقل عن ساعتين، ثمّ تطبيقه على فروة الرأس، مع التدليك الجيد لمدة عشر دقائق تقريباً، وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، حتى يجف تماماً، ثمّ غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، مع استخدام هذا العلاج مرة في اليوم بشكل منتظم لمدة شهر كامل؛ للحصول على نتيجة مضمونة خلال أيام محدودة.