فيتامين بـ12 يعد أحد العوامل المهمة لتكوين خلايا الدم الحمراء كما يدخل في وظيفة الأعصاب.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 22:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بدونه تقع من طولك.. احذر نقص فيتامين بـ12

فيتامين بـ12
فيتامين بـ12

فيتامين بـ12 يُعد أحد العوامل المهمة لتكوين خلايا الدم الحمراء، كما يدخل في وظيفة الأعصاب، وإنتاج الحمض النووي الصبغي، وهو من الفيتامينات التي يستطيع الجسم تخزينها على مدى سنوات طويلة، وهو من العناصر الغذائية التي لا يمكن للجسم إنتاجها من تلقاء نفسه، لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي، أو المكملات الغذائية.



أعراض نقص فيتامين B12

أعراض نقص فيتامين بـ 12، تظهر تدريجيًا، وتشتدّ مع مرور الوقت، وربما تكون سريعة نسبيًا، وقد تختلط مجموعة الأعراض التي يمكن أن يسببها نقص هذا الفيتامين مع أعراض بعض الحالات الأخرى، وتشمل أعراض نقص فيتامين بـ12ما يلي:

شحوب الجلد

الأشخاص المصابون بنقص فيتامين بـ 12 غالبًا ما يكونوا شاحبي اللون، أو لديهم لون أصفر خفيف على الجلد، وفي بياض العينين، وتُعرف هذه الحالة بالشحوب، والتي تحدث نتيجة حدوث مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم بسبب نقص فيتامين بـ12، وذلك لدوره في إنتاج الحمض النووي الصبغي اللازم لتصنيع خلايا الدم الحمراء.

الإعياء

الإعياء هو من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين بـ12، ويحدث نتيجة لعدم احتواء الجسم على ما يكفي منه؛ لصنع خلايا الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين عبر جميع أنحاء الجسم، ويُصاب كبار السن بأحد أنواع فقر الدم، الذي يُسمى بفقر الدم الخبيث ويحدث غالبًا بسبب أمراض المناعة الذاتية.

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث يكونوا غير قادرين على إنتاج ما يكفي من البروتين الذي يُعرف بالعامل الداخلي، والذي يُعدُّ ضرورياً لمنع نقص فيتامين بـ12.

ضيق التنفس

يتسبب نقص فيتامين بـ12 في الشعور بضيق التنفس، ويظهر عند الأشخاص المصابون بفقر الدم وخاصة عند بذل مجهود ما، إذ إن الجسم يفتقر لخلايا الدم الحمراء اللازمة؛ للحصول على كمية كافية من الأكسجين للخلايا.

تغييرات في الحركة

نقص فيتامين بـ12 إذا لم يُعالج، يتسبب في أضرار للجهاز العصبي، ويظهر ذلك في تغيرات في طريقة المشي، أو الحركة، كما قد تؤثر هذه التغييرات في التوازن، والتناسق، مما يزيد خطر التعرض للسقوط، وغالبا ما تظهر هذه الأعراض لدى كبار السن في حالة نقص فيتامين ب12 غير المشخص.

وقالت هيئة الخدمات الصحية البريطانية في المملكة المتحدة، إن “صعوبة البلع” أحد أعراض نقص فيتامين بـ 12 (كوبالامين)، موضحة أنه في هذه الحالة يبدأ الناس في الشعور بالألم أثناء الأكل أو الشرب، ولا يمكن بلع بعض الأطعمة على الإطلاق.

يحذر الأطباء من أن اتباع نظام غذائي غير متوازن يمكن أن يكون السبب في ذلك، لذلك لا تنسَ استهلاك المنتجات الحيوانية التي تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين بـ 12، وفقًا لوكالة سبوتنيك الروسية.