أعلنت وزارة التعليم العاليوالبحث العلمي أنه تقرر مد فترة التسجيل للتقدم لاختبارات القبول في الجامعات الأهلية

التعليم العالي,تسجيل الجامعات,الجامعات الحكومية

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 21:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مد فترة التسجيل للتقدم لاختبارات القبول بالجامعات الأهلية الجديدة

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تقرر مد فترة التسجيل للتقدم لاختبارات القبول في الجامعات الأهلية الجديدة، حتى منتصف الليل من يوم 7 سبتمبر الجاري، وذلك تطبيقا لمبدأ تكافؤ الفرص، ونظرا للإقبال المتزايد والشديد على نظام التقدم الإلكتروني للجامعات الأهلية الجديدة، ولإتاحة الفرصة لاستكمال متطلبات التقدم بناء على كثرة الطلبات التي وردت إلينا.



وتقرر أن تبدأ اختبارات القبول (المجمعة - الإنسانيات - اللغة الانجليزية) خلال الفترة من 8 إلى 11 سبتمبر وستكون باللغة الإنجليزية، ثم يبدأ اختبار التفكير النقدي من 14 إلى 15 سبتمبر، ويتبع ذلك إعلان النتائج النهائية يوم 17 سبتمبر، على أن تبدأ المقابلات الشخصية من 19 إلى 22 سبتمبر، ثم يبدأ الكشف الطبي من 26 إلى 30 سبتمبر.

الاستعانة بعلماء مصريين من أمريكا للتدريس بالجامعات الأهلية

وفي سياق متصل، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن الدولة المصرية حريصة على أن تنافس الجامعات المصرية الجامعات الدولية الكبرى على مستوى العالم، وذلك ضمن رؤية 2030، موضحا أن الدولة تسعى أن تتضمن الجامعات نظام تعليمي على جودة عالية تتماشى مع احتياجات سوق العالم وليس فقط مصر.

وأشار عبد الغفار، إلى أن الجامعات الأهلية مثل الجلالة والعلمين والملك سلمان ستبدأ العمل الشهر المقبل، وتنافس أكبر الجامعات على مستوى العالم، لافتا إلى أن معظم علماء مصر في الولايات المتحدة مشاركين مصر في التدريس بتلك الجامعات.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن الدولة تسعى لاستغلال القوى البشرية التي لدى مصر في تخريج عمالة مدربة من خلال تحسين مستوى التعليم، لافتا إلى أن الجامعات الأهلية ستقدم مستوى تعليمي جيد للغاية، وسيتم الاستعانة بالعديد من العلماء.

ولفت إلى أن جامعة القاهرة بدأت جامعة أهلية، حيث إن هناك عائلة تبرعت بالمبنى والأرض، مشيرا إلى أن معظم الجامعات في الخارج أهلية، مؤكدا أن الجامعات الأهلية غير هادفة للربح، حيث إن مصاريف الجامعة يتم ضخها في العملية التعليمية، فهي مثلها مثل التعليم الحكومي المجاني فهي لا تهدف للربح.

وأوضح وزير التعليم العالي، أن الدولة المصرية تهتم بالتعليم الحكومي، حيث تم إنشاء العديد من الجامعات خلال الفترة الماضية بينها جامعة مطروح والوادي الجديد والأقصر، بجانب إضافة برامج حكومية مجانية.