من الأمور التي شرعها الله للإنسان الزواج خصوصا أنه يحافظ على النسل البشري وحض الإسلام على..المزيد

الزواج,دار الإفتاء,دار الإفتاء المصرية,صلاة الحاجة,هل يوجد دعاء للزواج,هل يجوز الدعاء بشخص معين

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 03:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بنتي جالها 16 عريس ومحصلش نصيب.. هل يوجد دعاء للزواج؟

أرشيفية
أرشيفية

من الأمور التي شرعها الله للإنسان، الزواج؛ خصوصًا أنه يحافظ على النسل البشري، وحض الإسلام على هذا الأمر، داعيًا إلى التسهيل على المقبلين عليه، ولكن يواجه بعض الشباب والفتيات بعض الأمور التي تحتاج إلى توضيح من العلماء أو رجال الدين، على سبيل المثال: إذا تأخرت البنت في الارتباط فهل هناك دعاء معين لذلك؟.



هل يوجد دعاء للزواج؟

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده: "هل يوجد دعاء للزواج؛ لأن ابنتي تقدم لخطبتها 16 شابًا، وكنا موافقون على البعض منهم وعند الاتفاق لم تتم الخطبة، فهل يوجد في الدين ما يسمى بعكسات الزواج؟".

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عبر فيديو بثته الدار، قائلًا: إنه لا يوجد ما يسمى بذلك، والزواج قسمة ونصيب، وهذه الأشياء مقدرة من الله عز وجل، مضيفًا أن الإنسان عليه فقط أن يسعى ويأخذ بالأسباب، ويترك المجال بعد ذلك إلى الله عز وجل.

ودعا أهل الفتاة المذكورة بالدعاء لها، كما تضرع هي كذلك به إلى الله عز وجل وتأخذ بالأسباب، متابعًا: "وكل ليلة بعد صلاة العشاء أو قبل صلاة الفجر، أي الثلث الأخير من الليل، وهو وقت استجابة الدعاء، نصلي ركعتين بنية قضاء الحاجة، وندعو الله بعد الصلاة بالشيء الذي نحتاجه، نبدأه بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونختمه به كذلك".

هل يجوز صلاة الحاجة للزواج بشخص معين؟

وفي نوفمبر الماضي، ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء، من سيدة تقول: "هل يجوز صلاة الحاجة والدعاء بالزواج من شخص معين؟"، وأجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بالدار، قائلًا: "ليس هناك مانع بعد أن تصلي ركعتين وتدعي الله بهذه الحاجة".

وأضاف "الورداني" في فيديو بثته دار الإفتاء، أن الأولى وما تعلمناه من أدب الدعاء أن تقولي اللهم إن كان خيرًا لي فوفقني إليه، وإن كان شرًا لي فاصرفه عني، متابعًا: "هذا مقتضى الأدب والتسليم لله؛ لأنه لا أحد يعلم ما الذي يصلح حاله، والله هو الذي يصلح الأحوال".

وأكد الدكتور عمرو الورداني، أنها لو فعلت ذلك فلا إثم عليها، متابعًا: "ولكن أمني نفسك، علشان متطلعش الأمور بعد كده من باب (ويدعوا الإنسان بالشر دعاءه بالخير).

ما كيفية صلاة الحاجة؟

 أوضح مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، كيفية صلاة الحاجة، قائلًا: إنه كثير من أهل العلم ذهبوا إلى مشروعية هذه الصلاة، روى الإمام أحمد بسند صحيح، عن أبي الدرداء رضى الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخرًا).

وأضاف المجمع، في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مايو 2018، أن الإمام الترمذي أخرج عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبي صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".