ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاءالإعلان عن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة

السيسي,الإمارات,إسرائيل,نتنياهو,الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي

السبت 28 نوفمبر 2020 - 15:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السيسي يطالب نتنياهو بعدم اتخاذ إسرائيل إجراءات أحادية تقوض فرص السلام

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الإعلان عن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة باعتباره خطوة في هذا الاتجاه، وذلك خلال تلقيه اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تناولا خلاله تطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية، حيث أكد الرئيس السيسي، دعم مصر لأية خطوات من شأنها إحلال السلام بالمنطقة بما يحافظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ويتيح إقامة دولته المستقلة ويوفر الأمن لإسرائيل.



كما أكد الرئيس السيسي على أهمية عدم إقدام الجانب الإسرائيلي على اتخاذ إجراءات أحادية الجانب تقوض من فرص إحلال السلام، وخاصة الامتناع عن ضم أراض فلسطينية، وذلك بهدف إتاحة المجال لتضافر الجهود بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لتحريك الجمود الحالي الذي تشهده القضية الفلسطينية، والدفع باتجاه استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولا لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية، وتحقيق الأمن والسلام والازدهار لشعوب المنطقة.

كما أكد الرئيس السيسي، على أهمية الالتزام بتفاهمات التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي فيما يتعلق بقطاع "غزة" في ضوء جهود مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين.

ما هو الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي؟

هو اتفاقٌ اُعلن بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في 13 أغسطس 2020، وبتوقيعه ستُصبح الإمارات ثالث دولة عربية، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994، توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل، وكذلك أول دولة خليجية عربية تقوم بذلك، وستعمل تلك الاتفاقية على تسوية العلاقات بين البلدين.

وكانت هناك اتصالات سرية بين الإمارات وإسرائيل منذ أعوام، لكن ظلت تفاصيل وتوقيت هذا التطبيع سرا حتى اللحظة الأخيرة.

ولم تكن هناك مشاورات بين وزير خارجية الإمارات ونظرائه في دول الجوار، وكان الأمر برمته مفاجأة للجميع تقريبا، وكانت المفاجأة الأكبر للفلسطينيين الذين وصفوا الاتفاق بأنه "طعنة في الظهر"، إذ لا يزالون بعيدا عن الحصول على دولة خاصة بهم وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم.

كوشنر: كافة الدول العربية ستعترف بإسرائيل

وفي سياق آخر، صرح جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاري البيت الأبيض ورئيس الوفد الأمريكي الإسرائيلي المشترك للإمارات، في أول رحلة جوية مباشرة بين إسرائيل والإمارات، بأنه يتوقع بنسبة 100%، أن تحذو الدول العربية الـ 22 حذو الإمارات العربية المتحدة وتعترف بإسرائيل، بما سيزيد من عزلة الدول التي سترفض هذا الاعتراف.