يحظى مشروب الكركديه بشعبية كبيرة في معظم دول العالم خصوصا أنه يعطي الاحساس بالانتعاش ولذيذ ويرطب الجسم ويلط

أمراض,الكركديه,مشروب الكركديه,علاج أمراض,ما فوائد الكركديه,الكركديه البارد,الكركديه الساخن

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 17:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

علاج لأمراض عديدة.. فوائد مشروب الكركديه

مشروب الكركديه - أرشيفية
مشروب الكركديه - أرشيفية

يحظى مشروب الكركديه بشعبية كبيرة في معظم دول العالم؛ خصوصًا أنه يعطي الإحساس بالانتعاش، ولذيذ ويرطب الجسم ويلطفه، ويمنحه المزيد من الحيوية والنشاط، ويمكن إعداده بالطريقتين الساخنة والباردة، كما أنه يحتوي على العديد من المواد الفعالة المفيدة لصحة القلب والجسد، والمضادة للسرطان.



ويستخرج هذا المشروب من منقوع سبلات الكركديه، وهي عبارة عن أوراق تحيط بمجموعة من الأزهار  الحمراء جميلة الشكل، والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين.

وغالبًا يزرع الكركديه في التربة الصفراء متوسطة الخصوبة، والتي تتواجد بكثرة في المنطقة العربية، خصوصًا سوريا ومصر وأجزاء من العراق والسودان، لكن تعد جنوب آسيا الموطن الأصلي لهذه النبتة.

وتستخدم أزهار الكرديه للزينة، بالإضافة إلى دخولها في صناعة مواد التجميل وشامبوهات الحمام وبعض العقاقير الطبية، بجانب تلوين الأغذية وصبغات الشعر، فضلًا عن فوائدها العلاجية التي يحصل عليها الشخص من خلال تناولها كمشروب صحي غني بالعناصر الغذائية.

ويحتوي شراب الكركديه على أحماض عضوية نباتية هامة؛ كالطرطريك، والستريك، والماليك، وحمض الأكتون، بالإضافة إلى زيوت ثابتة ومجموعة من المواد المخاطية وأملاح الكالسيوم ونسبة جيدة من فيتامين سي، ومركبات أخرى كالأنثوسيانين والكيرسيتين.

ما فوائد مشروب الكركديه البارد؟

ومشروب الكركديه البارد يحافظ على توازن السوائل في الجسم، ويساعد على ضبط درجة حرارته، ويعالج الحمى، كما أنه ينشط الدورة الدموية، ويزيد من سرعة دوران الدم، ويستخدم كعلاج أساسي لمرض ضغط الدم المرتفع، وتقوية ضربات القلب.

وبجانب ذلك، يساعد هذا المشروب على تحسين عملية الهضم، ويقتل الميكروبات والديدان المعوية، ويرطّب المعدة ويمنع تقلّصاتها ويعالج الكوليرا، كما أنه يلين الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك.

ويفيد مشروب الكركديه البارد أيضًا في علاج مشاكل الجهاز التنفسي؛ إذ أنه فعّال لعلاج التهابات الحلق ونزلات البرد، ويعالج السل الرئوي، ويوقف السعال، ويسكن آلام النقرس، كما يفيد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتزمية، ويقلل من نمو الأورام السرطانية في الجسم.

ويخفض هذا المشروب من ارتفاع نسبة الكولستيرول الضار في الدم، مما يحفظ القلب والشرايين من أمراض التصلب والجلطات، ويستخدم كذلك كعلاجٍ موضعي لقرحات الجلد، ويساعد على إعادة الترطيب للبشرة ويعالج جفافها وتشققاتها.

ما فوائد الكركديه؟

وفقًا لموقع "ويب طب"، فإن الكركديه يحافظ على درجة حرارة الجسم؛ إذ وجدت بعض الابحاث دوره في تخليص الجسد من الحرارة الزائدة، ومساعدته على حفظ توازن السوائل، وقد يعالج حالات احتباس الماء.

وبجانب ذلك، وجد أنه له دور كبير في علاج أعراض سن اليأس، الناتجة عن خلل في التوازن الهرموني، فيساعد في تقليل الهبات الساخنة التي قد تصيب النساء بعد الأربعين.

وبحسب الموقع، يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم والسيطرة عليه مثل الأدوية، ودون أي اثار جانبية، ويعتبر مضاد طبيعي للالتهابات وأمراض البرد والإنفلونزا، وأحد أشهر مضادات الأكسدة وأقواها في محاربة الأمراض المزمنة وحماية خلايا الجسم، ويشجع فيتامين C امتصاص الحديد من مصادره في الجسد.

وبالرغم من ذلك، يشير الموقع، إلى أن الكركديه له آثار سلبية مثل أية مشروب، خصوصًا إذا ما تم شربه بشكل زائد عن الحد المطلوب والمسموح، وقد يشكل خطرًا على بعض الحالات الخاصة.

ونوه موقع "ويب طب" إلى أنه في بعض حالات الحمل قد يؤدي مشروب الكركديه إلى الإجهاض؛ لذلك يفضل الحذر منه وإخبار الطبيب واستشارته حول هذا الأمر.