وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية..المزيد

ماكرون,العراق,بغداد

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 11:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في أول زيارة للعراق.. ماكرون يصل بغداد

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية، وذلك بحسب وكالة الأنباء العراقية، وكشفت الرئاسة الفرنسية، في وقت سابق، عن ملفات زيارة الرئيس الفرنسي ماكرون إلى العراق.



ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الجمهورية، على الشكري، قوله إن "زيارة الرئيس ماكرون ستركز على تعزيز التعاون بين العراق وفرنسا، لا سيما وأن باريس تتطلع إلى التعاون مع العراق على أنه دولة كاملة السيادة".

ولفت الشكري إلى أن "فرنسا ستعمل على تعزيز أسس التعاون في المجال الاقتصادي والمجال الثقافي والمجال الأمني"، مضيفًا أن "فرنسا ستعمل على دعم جميع الجهود الرسمية الداعية لتعزيز السيادة العراقية والتعامل مع العراق على أنه دولة كاملة  السيادة".

وأشار الشكري إلى أن "لفرنسا أنشطة مهمة في دعم جهود العراق المقاتل".

وتأتي زيارة ماكرون إلى العراق، بعد زيارته إلى لبنان التي التقى خلالها الرئيس ميشال عون، ومسؤولين آخرين وسياسيين.

ماكرون: لن أندد بالرسوم المسيئة للنبي محمد

وفي سياق آخر، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، إنه ليس في موقع يمكنه من إصدار حكم على قرار مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة، نشر رسم كاريكاتيري مسيء للنبي محمد، حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن بلاده تتمتع بحرية التعبير وحرية العقيدة، لكنه يتعين على المواطنين الفرنسيين إظهار الكياسة واحترام بعضهم وتجنب الانسياق وراء "حوار الكراهية".

ماكرون: ما قالته لي فيروز لن أبوح به

وفي سياق منفصل، علق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على زيارته للسيدة فيروز، والتي استمرت قرابة الساعة والربع، في إطار جدول أعماله في لبنان، بعد انفجار حادث المرفأ الشهر الماضي، مؤكدًا أنه لا يمكنه البوح بما قالته له فيروز أثناء الزيارة، وأنها رمز كبير للبنان.

وجاء وصف ماكرون لفيروز كالآتي: "جميلة وقوية للغاية وتحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي،  وعن لبنان الذي نحبه وينتظره الكثير منا.، وعن الحنين الذي ينتابنا"، حيث قال في بث تليفزيوني عقب اللقاء "قطعت التزاما لفيروز، مثلما أقطع التزاما لكم هنا الليلة بأن أبذل كل شيء حتى تطبق إصلاحات ويحصل لبنان على ما هو أفضل. أعدكم بأنني لن أترككم".