ما زالت جماعة الإخوان الإرهابية تسعى لتعكير الصفو وزعزعة الاستقرار المصري بين عنصري الأمة المصرية من المسلمين

الأقباط,البابا تواضروس,الإخوان,المساجد,بناء الكنائس

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 13:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأرثوذكسية: لا يوجد أي كنيسة مقامة على أراضي مملوكة للدولة

كاتدرائية بشاير الخير - أرشيفية
كاتدرائية بشاير الخير - أرشيفية

ما زالت جماعة الإخوان الإرهابية تسعى لتعكير الصفو وزعزعة الاستقرار المصري بين عنصري الأمة المصرية من المسلمين و المسيحيين، بعدما بثوا مقطع مصور للأنبا يوأنس أسقف اسيوط عن بناء كنائس على أراضي غير مملوكة أو مثبت أوراقها، وهو ما اتخذته القنوات المعادية للدولة المصرية كزريعة للفرقة بعدما قارنت تلك الكلمات بما حدث من هدم المساجد المبنية على أراضي الدولة، وهي أمور كاذبة أعتادت تلك القنوات بثها كالسم في العسل خلال السنوات الماضية، وهو ما نرصد صحته في السطور التالية.  



وكذبت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، تلك الإدعاءات التي رددتها إحدى القنوات المعادية للدولة، مؤكدين أنها تحاول بث الفتنة بين أبناء الشعب المصري، بعمل مقارنات بين معايير بناء دور العبادة في مصر، لضرب الصف الوطني.

القنوات الإخوانية استخدمت تصريحات قبل صدور القانون

 أكد القمص بولس حليم، المتحدث بإسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن تلك القنوات قد استخدمت تصريحات لأحد الآباء الأساقفة، بشكل ينطوي على مغالطة، بعد أن تم اجتزاء هذه التصريحات، والتي قيلت قبل صدور قانون بناء الكنائس، متابعا أنه القانون الذي وضع شروطًا واضحة لبناء الكنائس، تلتزم بها الكنيسة التزامًا كاملًا، مؤكداً أن الكنيسة لا يمكن أن تقر التعدي على الأراضي بأي شكل من الأشكال.

واستكمل متحدث الكنيسة: نعيد التأكيد على أن المصريين جميعًا يعلمون أن الكنيسة المصرية  تحترم الدستور والقوانين وكانت وستظل من أول الداعمين للمشرعات القومية في الدولة، وأن تعلي دومًا المصلحة العامة وهو ما تثبته العديد من المواقف.

وأكد أن الكنيسة تشهد أن قيادة الدولة المصرية الحالية، تقف على مسافة واحدة من الكل في التعامل مع أي تعدٍ للقانون فلا يوجد فرق التعامل مع دور العبادة كلها.

الكنيسة القبطية توضح 4 حقائق بخصوص بناء الكنائس

1- تؤكد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على أنه لا يوجد أي كنيسة مقامة على أراضي مملوكة للدولة إلا  تلك التي خصصتها الدولة للكنيسة وفقًا للقانون، وذلك في المدن الجديدة فقط.

  2- الأراضي التي تحدثت عنها القناة الكاذبة ، هي أراضي زراعية وضمت إلى كردون المدينة والقري ومازالت إلى هذا اليوم لها هذا المسمي في الأملاك ارض زراعية، فهي أملاك خاصة لأشخاص وليست ملك للدولة. 

3 -  جميع الكنائس المقامة ضمن الكتل السكنية العامرة بالسكان منذ زمن بعيد، قبل القانون رقم 80 لسنة 2016 ، قدمت لتقنين أوضاعها طبقا لما ورد بالقانون المشار اليه إلي اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة الدكتور رئيس مجلس الوزراء والتي تضم الوزارات والجهات المعنية للنظر في تقنين اوضاع الكنائس المشار إليها.

4 - أي كنائس بنيت بعد صدور القانون المشار اليه، بنيت طبقًا لهذا القانون.