يصاب حوالي 60% من سكان العالم البالغين بجرثومة المعدة..المزيد

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب,علاج جرثومة المعدة بالتفصيل,مدة علاج جرثومة المعدة,هل جرثومة المعدة معدية,علاج جرثومة المعدة بالثوم

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 00:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الشاي الأخضر..

تعرف على طرق علاج جرثومة المعدة

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

يصاب حوالي 60% من سكان العالم البالغين بجرثومة المعدة، والتي تنمو في الجهاز الهضمي  وتهاجم بطانة المعدة، وهي المسؤولة في الغالب عن حالات القرحة والأمعاء الدقيقة، لكن الأمر لم يعد مقلقًا بعد أن أصبح هناك العديد من الطرق لعلاج جرثومة المعدة.



ونستعرض في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن جرثومة المعدة، وهل هي معدية أم لا، لتجنب الإصابة بها ونقلها.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب 

1- الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على قتل وبطء نمو جرثومة المعدة، ويقلل من شدة التهاب المعدة، وتناوله قبل الإصابة يمنع التهاب المعدة.

2-جذر عرق السوس

ويعتبر جذر العرق سوس، علاجًا طبيعيًا لقرحة المعدة، وقد يحارب البكتيريا الحلزونية أيضًا، وهو لا يقتل البكتيريا مباشرة، ولكنه يساعد في منعها من الالتصاق بجدران الخلية.

3- صبار الألوفيرا 

يستخدم صبار الألوفيرا لعلاج الأعراض المرتبطة بجرثومة المعدة مثل الإمساك، والغثيان والقيء، وهو فعال أيضا في تثبيط نمو السلالات البوابية وقتلها، حتى تلك التي كانت مقاومة للعقاقير، ويمكن استخدامه مع المضادات الحيوية.

علاج جرثومة المعدة بالثوم

 يستخدم مستخلص الثوم المخفف كمضاد حيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية والفطرية والطفيلية، وكمية قليلة منه تقضي على الجرثومة المسببة لقرحة المعدة وتساعد في تهدئة بطانة المعدة والأمعاء لتخفيف التشنجات والغثيان.

طرق استخدامه

- يقشر الثوم ثم يهرس جيدا ويمزج مع ملعقة كبيرة من العسل، ويتم تناوله مرة واحدة يوميا.

- يُخلط الثوم المهروس مع لبن الزبادي، ويتم تناوله يوميا على الريق.

- هناك أيضا كبسولة تحتوي بداخلها على الثوم لعلاج الالتهابات البكتيرية.

مدة علاج جرثومة المعدة

تتراوح مدة علاج جرثومة المعدة من 10- 14 يومًا تقريبًا، وفقا لنوع الدواء وحدة الأعراض لدى المصاب، ومن الممكن أيضا أن تختفي أعراض الإصابة بالمرض بعد أسبوع من تناول الأدوية التي يصفها الطبيب.

متى تموت جرثومة المعدة؟

قد يحتاج المريض إلى أكثر من جولة علاجية للقضاء عليها، تصل عادة إلى 14 يومًا لتموت البكتيريا، وذلك باستخدام أدوية مثل مثبط مضخة البروتون والمضادات الحيوية، وأحيانًا يحتاج 20% من المرضى إلى أسبوعين آخرين، إذا فشلت الدورة العلاجية الأولى، وهنا يوصى بنظام علاجي آخر، حيث يغير الطبيب أحد المضادات الحيوية، والتأكد من إنهاء جميع الأدوية للتأكد من قتل البكتيريا.

هل جرثومة المعدة معدية

إن جرثومة المعدة من الأمراض المعدية، وذلك من خلال  الاتصال المباشر بمريض الجرثومة، والقبلات، ومشاركة المريض الأطعمة والأدوات الشخصية.

علاج جرثومة المعدة بالتفصيل

تناول مضادات حيوية يصفها الطبيب حسب الحالة؛ للقضاء على الجرثومة مع تناول مضادات للحموضة لمقاومة البكتيريا.

تناول أدوية مثبطة لضخ البروتون لتقليل حمضية المعدة ومساعدة جدار المعدة على الشفاء والالتئام.

تناول أدوية مثبطة لإفراز حمض مستقبلات H2.

تناول  بعض الأطعمة التي تقلل من حدة آلام البطن وأعراض قرحة المعدة، وتساعدك على الحصول على فاعلية الأدوية؛ حيث أن الأهم من تناول الأدوية هو التوقف عن الأطعمة المسببة للمشكلة.

بعد 4 أسابيع من العلاج، لابد من عمل فحص لجرثومة المعدة بمنظار أو باختبار التنفس، لمعرفة هل الجرثومة بدأت في الضعف وجدار المعدة بدأ في الالتئام أم لا؟ وهل المريض يعاني من حساسية من هذه الأدوية أو يتعارض مع أدوية أخرى يتناولها أم لا؟

ولا يوجد علاج بالجراحة للتخلص من جرثومة المعدة، والخل والرمان والعسل لا يستطيعوا علاجها كما يشيع البعض.

ولابد من تعقيم المياه وفلترتها وعدم مشاركة الأدوات الشخصية أو الصحية مع أحد بالإضافة إلى غسل الفواكه والخضروات جيدًا؛ لضمان عدم حملها للجرثومة.