كشف وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو عن موعد توزيع أول شحنات كبيرة من اللقاح الروسي.. المزيد

فيروس كورونا,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,اللقاح الروسي

السبت 28 نوفمبر 2020 - 09:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

موعد توزيع اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا

اللقاح الروسي المضاد لكورونا
اللقاح الروسي المضاد لكورونا

كشف وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، اليوم، عن موعد توزيع أول شحنات كبيرة من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد (سبوتنيك – في)، قائلًا إنه سيبدأ توزيع الشحنات في سبتمبر الجاري، مؤكدًا أن كميات الإنتاج سترتفع بحلول نهاية هذا الخريف، وفقًا لوكالة ريا نوفوستي.



وأضاف: “أولًا وقبل كل شيء، بالطبع سيتم شحن اللقاحات للعاملين في المجال الطبي والمعلمين.

وأوضح وزير الصحة الروسي، أن المصانع تقوم الآن بإجراء عمليات إنتاج، كما جند العلماء أكثر من 2.5 ألف متطوع لإجراء تجارب لقاح ما بعد التسويق، ووصل إجمالي المتطوعين في الدراسة 40 ألف شخص.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الروسية، عن تسجيل أول لقاح في العالم للوقاية من كورونا طوره متخصصون من مركز جيماليا بدعم من صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

وتم منح العقار التصاريح وتم اختباره على متطوعين طوروا في النهاية استجابة مناعية وأجسامًا مضادة لفيروس كورونا.

وأكد رئيس صندوق الاستثمار الروسي كيريل ديميترييف، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة لشراء مليار جرعة من اللقاح المحلي، وتمت الموافقة على إنتاج اللقاح في خمس دول، حيث تسمح القدرات الحالية بإنتاج ما يصل إلى 500 مليون جرعة سنويًا.

 

أول دولة تحصل على اللقاح الروسي

وفي سياق آخر، أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، أن بلاده ستصبح أول دولة تتلقى اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، قائلًا: "لقد وعدني الرئيس بوتين بأن تكون بيلاروسيا أول دولة تتلقى اللقاح".

وأشار إلى أن بيلاروسيا تدرك أن روسيا والصين والولايات المتحدة يعملون على تصدير عملية تصميم اللقاحات للعالم، فضلًا عن رغبتهم في المستقبل في عدم الاكتفاء باستخدام اللقاح الروسي فقط، وفقًا لوكالة روسيا الإعلامية.

وأضاف رئيس بيلاروسيا أنه يثق في اللقاح الروسي، قائلًا: “أصدق الرئيس الروسي، الذي اختبر هذا اللقاح على عائلته.. كما اختبره بعض حيتان المال الروس أيضًا، لذلك اتفقنا على أنهم سيوردونه لنا”.

إنتاج اللقاح الروسي ضد كورونا

وفي وقت سابق، كشف وزير الصناعة الروسي دنيس مانتوروف، عن توقع بلاده إنتاج ما يتراوح بين مليون ونصف ومليون جرعة شهريًا من لقاحها الأول المضاد لجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”، وذلك بحلول نهاية العام الجاري، موضحًا أن الإنتاج سيزيد تدريجيًا إلى 6 ملايين جرعة شهريا، وذلك بحسب وكالة الإعلام الروسية.