الضحك يعد من أشكال التعبير عن الفرح أو السعادة ويعتبر جزءا من السلوك الإنساني الذي ينظمه.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 10:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"مش كله قلة أدب".. فوائد لا تعرفها عن الضحك

الضحك
الضحك

الضحك يُعد من أشكال التعبير عن الفرح أو السعادة، ويُعتبر جزءًا من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ، ويساعد الضحك على زيادة تفاعله الاجتماعي وتشارك الأفراد مع بعضهم، فهو يعني قبول الإنسان التفاعل الإيجابي بينه وبين الآخرين، وفي بعض الأحيان يكون الضحك ظاهرة مُعدية، أي إن ضحك شخص ما قد يحفز على ضحك الآخرين من حوله، كنوع من التشارك الاجتماعي.



فوائد الضحك

حماية القلب

أثبتت الدراسات أن الضحك يحمي القلب بشكلٍ غير مباشر، لأنّ الضغوط العقلية تؤدي إلى خلل بالبطانة التي تحمي الأوعية الدموية، وينتج عن ذلك تراكم الكوليسترول على جدار الشرايين التاجية مما يؤدي بالنهاية إلى حدوث الأزمات في القلب.

وعندما يضحك الإنسان من قلبه يفرز هرمون الكورتيزول بشكلٍ قليل؛ لذا عندما يكون الإنسان في حالة ضغوط ويقوم بممارسة الضحك؛ فإنّه يقلل من معدلات إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول المرتبط بالضغط.

كما يقوي الضحك الجسم من خلال إفراز الأجسام المضادة التي تُحارب العدوى، والتي تمنع تصلب الشرايين، ومن ثم إصابة الإنسان بالذبحة الصدرية أو الأزمات القلبية.

زيادة كفاءة جهاز المناعة

الضغوط تؤثر على كفاءة جهاز المناعة، ويعمل الضحك على رفع قدرة الجسم؛ لمحاربة العدوى عن طريق إفراز الأجسام المضادة، كما تعزز من تواجد الخلايا المناعية؛ فعندما يضحك الإنسان فإن ذلك يؤثر على الخلايا الطبيعية التي تدمر الأورام.

زيادة نشاط الجسم 

أحدث الدراسات أثبتت أن الضّحك 100 مرة له تأثير يتساوى مع ممارسة الرياضة على دراجة خلال مدة قدرها 15 دقيقة؛ فالضحك له تأثير إيجابي، حيث يعمل على تشغيل الجهاز التنفسي والحجاب الحاجز، ومنطقة البطن، وعضلات الوجه والأرجل والظهر.

ويمكن لمرضى آلام العمود الفقري أن يناموا حوالي ساعتين متّصلتين من دون آلام، إذا مارسوا الضحك لمدة 10 دقائق.

فوائد أخرى للضحك

الضحك له عدة فوائد أخرى، فهو يٌحقق السعادة والسلام النفسي، ويعطيك التجدد ويزيد من قدرتك على التأمل والاسترخاء، كما أنه يُفيد مرضى التهاب الشعب الهوائيّة وأزمات الربو ، من خلال رفع نسبة الأوكسجين في الدم الّذي يدخل للرئة.

وللضحك فائدة أخرى حيث يجعلك أكثر شبابًا وحيوية، ويُنمّي روح المشاركة، وروح العمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين.