أعلن بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة..المزيد

السعودية,فلسطين,الإمارات,إسرائيل,التطبيع,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,اخبار الإمارات,تطبيع الإمارات وإسرائيل

السبت 5 ديسمبر 2020 - 16:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| إسرائيل والإمارات توقعان أول مذكرة تفاهم بشأن البنوك والتمويل

اجتماع اسرائيلي اماراتي في ابو ظبي
اجتماع اسرائيلي اماراتي في ابو ظبي

أعلن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، أن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، وقعتا أول مذكرة تفاهم رسمية بشأن البنوك والتمويل، بما في ذلك منع تمويل الأنشطة والجماعات الإرهابية، خلال أول زيارة رسمية لوفد أمريكي إسرائيلي مشترك للإمارات، برئاسة جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشارية، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين البلدين برعاية أمريكية في 13 أغسطس الماضي.



توقيع أول مذكرة تفاهم بين الإمارات وإسرائيل

وذكر بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن مذكرة التفاهم وقعها كل من الوزراء رونين بيريتس، القائم بأعمال المدير العام لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، وعبد الحميد سعيد، محافظ البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأوضح البيان، أنه بموجب مذكرة التفاهم ستشكل كل من تل أبيب وأبو ظبي، لجنة مشتركة لتعزيز التعاون في التمويل والإستثمارات، وسيتضمن ذلك إزالة العوائق المالية التي تمنع حالياً الاستثمار المتبادل بين الدول، وتعزيز الاستثمارات المشتركة في سوق رأس المال.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن كل من الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، ستناقشان بموجب مذكرة التقاهم المشتركة تعزيز التعاون في مجال البنوك وتنظيم المدفوعات.

ولفت إلى أنه، من المقرر أن تقوم الدولتان، بإنشاء مجموعة عمل خاصة؛ لتهيئة الظروف للاستثمارات المشتركة التي تلبي المعايير الدولية، بما في ذلك مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وفقًا لما أورده بيان مكتب إدارة المشاريع.

من جانبه قال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي: أرحب بالتفاهمات الأولى الموقعة في أبو ظبي، مضيفًا" ستساعدنا هذه التفاهمات على تعزيز الاستثمارات المتبادلة والتعاون الواسع،و سنعلن قريبًا عن اتفاقيات إضافية في مجالات الطيران والسياحة والتجارة والمزيد ".

وفي سياق آخر، كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس الإثنين، عن وجود محادثات بين أبو ظبي وتل أبيب، لفتح سفارتين للدولتين، حيث ذكرت الوزراة في بيانها: "ناقش الجانبان إمكانية فتح سفارات متبادلة وتوقيع اتفاقيات ثنائية لتعزيز العلاقات بين البلدين".

ويأمل المسؤولون الإسرائيليون أن تسفر الزيارة التي تستغرق يومين عن تحديد موعد حفل توقيع اتفاق التطبيع بين بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في واشنطن، والذي ربما يكون في وقت مبكر من شهر سبتمبر المقبل.