الكرش هو ما يسمىبالسمنة البطنية عند وجود تراكم للدهون الزائدةحول منطقة البطن ويوجد.. المزيد

الرياضة,الكرش,الدهون

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 02:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كيف تتخلص من كرشك في 7 أيام؟

كرش
كرش

الكرش هو ما يُسمى بالسمنة البطنية عند وجود تراكم للدهون الزائدة حول منطقة البطن، ويوجد نوعان من هذه الدهون؛ وهي الدهون تحت الجلد، والتي تتراكم على شكل طبقة تحت الجلد مباشرة، وتكون عادةً طريّة الملمس، والدهون الحشوية والتي تتراكم حول الأعضاء؛ كالأمعاء، والكبد، وغيرها وتُشكّل 10% من دهون الجسم، وفي حالة زيادة قياس محيط الخصر لدى النساء عن 88 سنتيمترا، و102 سنتيمتر للرجال، فهو بذلك مصاب بالكرش.



هل يمكن التخلص من الكرش في 7 أيام؟

التخلص من الكرش يعد  أمرًا صعبًا حتى مع اتباع حمية غذائية وممارسة للتمارين الرياضية، كما أن التخلص من دهون البطن في فترة زمنية قصيرة يُعد أمرًا صعبًا، فلا يوجد مكمل غذائي يساهم في خسارة الكرش بشكل سريع، وأفضل الحلول هو تقليل وزن الجسم، حيث إنه من الصعب تحديد خسارة الوزن في منطقة البطن فقط، ويتم ذلك خلال تناول كمية سُعرات حرارية أقل مما يحرقه الجسم، وبالتالي حرق كمية أكبر من دهون البطن بشكل تلقائي عند اتباع الحمية الغذائية.

خطوات للتخلص من الكرش 

زيادة تناول الألياف

تناول الألياف يٌساعد على الشعور بالامتلاء لفترة أطول، وهو ما قد يقلل من كمية الطعام المتناولة خلال الوجبات وبينها، ويؤدي ذلك إلى الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ووظائفه، مما يُقلّل من حدوث الانتفاخ، ويبدأ الكرش في الانحدار.

تناول كميات كافية من البروتينات

البروتين من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على الوزن، وتناول كميّة كبيرة من البروتين يزيد من إفراز هرمونات الشبع، مما يؤدي إلى تقليل الشهية ويُحفز الشعور بالامتلاء، ويساهم في الحفاظ على الكتلة العضلية خلال عملية خسارة الوزن.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلّة The Journal of Nutrition فإنه يمكن لاستهلاك البروتين بكميات معتدلة بدلا من الكربوهيدرات أن يقلل من دهون البطن.

ابتعد عن السكريات

يؤدي السكر إلى نمو الخلايا الدهنية بشكل أسرع، وخاصة الدهون الحشوية، والنظام الغذائي الغني بالمشروبات التي تحتوي على الفركتوز يزيد من كمية السعرات الحراريّة المُتناولة، ويؤثر في زيادة تراكم الدهون في البطن.

تجنب التدخين

التدخين يرتبط بزيادة خطر تخزين الدهون في منطقة البطن بدلا من الأفخاذ والأرداف، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلّة PLoS ONE عام 2012م، أكدت أن الأشخاص الذين يدخنون بكثرة تزيد لديهم مستويات تراكم الدهون الحشوية ودهون البطن بشكل أكبر مقارنة بالأشخاص الذين يدخنون بشكل أقل.

كميات محددة من الطعام

يجب أن تلتزم بتناول كميات محددة من الطعام، حتى  وإن كنت تتبع نظام غذائي قائم على اختيار الأطعمة الصحية، حيث إنّها تحتوي أيضا على السعرات الحرارية، ولذلك يُنصح الخبراء والباحثون بتقليل كمية الطعام المُتناولة في المنزل، ومشاركة الطعام عند الذهاب إلى المطعم مع أشخاص آخرين، أو تناول نصف كمية الوجبة وأخذ المتبقي منها إلى المنزل؛ لتتناولها في أي وقت آخر.