تعهدت المفوضية الأوروبية بتقديم ضمانات بقيمة 400 مليون يورو 477 مليون دولار لمبادرة تهدف إلى توفير لقاحات لف

الاتحاد الأوروبي,كورونا,لقاح كورونا

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 16:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الاتحاد الأوروبي يتعهد بضمانات بـ400 مليون يورو لتوفير لقاح كورونا للعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعهدت المفوضية الأوروبية بتقديم ضمانات بقيمة 400 مليون يورو (477 مليون دولار) لمبادرة تهدف إلى توفير لقاحات لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، عندما تصبح جاهزة بشكل أكثر إنصافا في جميع أنحاء العالم.



وقالت رئيسة المفوضية أورزولا فون دير لاين، في بيان مصور للإعلان عن الخطوة اليوم الاثنين: "هذه المساهمة ستساعد في شراء وتوصيل جرعات من اللقاحات المستقبلية للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".

وتجري الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي محادثات مع العديد من شركات الأدوية الكبرى، ووقعت أول عقد لها مع شركة الأدوية البريطانية العملاقة "استرا زينيكا" الأسبوع الماضي. ويؤمن هذا العقد لمواطني الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى 400 مليون جرعة من اللقاح المرشح، إذا ثبتت فعاليته.

وقالت فون دير لاين في بيانها: "لأن هناك شيء واضح، وهو أننا لن نكون بأمان حتى يصبح الجميع، سواء هنا في أوروبا أو هناك في العالم، آمنين".

• كورونا حول العالم 

أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم وصل إلى 25.2 مليون صباح اليوم الاثنين.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 25 مليونا و222 ألفا.

كما أظهرت أن عدد المتعافين تجاوز 16.6 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات 846 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة، تليها البرازيل والهند وروسيا وبيرو وجنوب إفريقيا وكولومبيا والمكسيك وإسبانيا وتشيلي والأرجنتين وإيران والمملكة المتحدة وفرنسا والسعودية.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

• كورونا في الصين 

أفادت لجنة الصحة الوطنية بالصين، اليوم الاثنين، بأنها تلقت تقارير عن تسجيل 17 إصابة مؤكدة جديدة بكورونا في البر الرئيسي الصيني يوم أمس.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اللجنة أن جميع الحالات الجديدة قادمة من الخارج. ولم يتم الإبلاغ عن حالات وفاة بسبب المرض يوم أمس.

وقالت اللجنة إن ما مجموعه 24 شخصا خرجوا أمس من المستشفيات بعد تعافيهم من الإصابة بالفيروس.

وحتى يوم أمس، بلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في البر الرئيسي الصيني 85048  حالة، بينهم 237  مريضا لا يزالون يتلقون العلاج، وأربعة منهم في حالة خطيرة.

وقالت اللجنة إن ما مجموعه 80177 شخصا غادروا المستشفيات بعد شفائهم، فيما توفي 4634 شخصا بسبب المرض في البر الرئيسي الصيني.