تميزت الإسكندرية وارتبطت في أذهان زائريها خاصة خلال العطلة الصيفية..المزيد

أصل الفريسكا,ما هي الفريسكا,طريقة عمل الفريسكا في المنزل,طريقة عمل الفريسكا الإسكندراني,طريقة عمل بسكوت الفريسكا,طريقة عمل الفريسكا بالعسل,أنواع الفريسكا

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 19:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أصل الفريسكا بين العثماني والإيطالي

الفريسكا.. أصلها وأنواعها وطرق إعدادها

تميزت الإسكندرية وارتبطت في أذهان زائريها  خاصة خلال العطلة الصيفية، ببعض المأكولات  التي لا تراها سوى على شواطئها، ومن أهم هذه المأكولات الحلوى التي ارتبطت مؤخرًا بأشهر بائعيها، وهو إبراهيم عبد الناصر طالب الطب، الذي كان حديث السوشيال ميديا، إنها حلوى الفريسكا، التي يحبها الكبار والصغار.



لذلك في التقرير التالي سوف نعرف أصل الفريسكا، وأنواعها، وطرق إعدادها: 

ما هي الفريسكا وما هي أنواعها؟

الفريسكا هي عبارة عن رقائق بسكويت دائرية رفيعة ممزوجة بالعسل الطازج والمكسرات، وتؤكل على شاطئ البحر صيفا ، ومنها عدة أنواع: الأول هو مجرد رقائق بسكويت مائل للإصفرار، دائرية كبيرة الحجم ولكنها رفيعة جدا ممزوجة بعسل النحل الأبيض.

أما النوع الثاني فهو عبارة عن رقائق بسكويت دائرية صغيرة جدا وبداخلها حشوة مختلفة، كالسمسم والسوداني وجوز الهند والحمص والممزوجين بالعسل الأسود.

ويطلق إسم الفريسكا أيضا على التفاح بالكراميل الأحمر المغروس في سيقان خشبية.

أصل الفريسكا

هناك من يقول أن الفريسكا يرجع أصلها إلى العثمانيين، وهناك أيضا من يقول أن أصلها إيطالي، لكن كلمة Fresca هي أحد الكلمات الإيطالية الشهيرة في اللغة الإيطالية وتعني الشيء الطازج أو المنعش أو اللطيف.

ولم تباع الفريسكا في إيطاليا أو في أية دولة في البحر المتوسط، بل تميزت الإسكندرية فقط بهذا النوع من الحلوى الصيفية، التي كان يقبل عليه الأجانب من كل الجاليات.

طريقة عمل الفريسكا بالعسل

المقادير:

 « نصف كوب زبدة، كوب سكر بودرة، 3 بيضة،  فانيليا،  كوب ونصف دقيق، كوب حليب،  7 ملاعق صغيرة خميرة، 8 ملاعق صغيرة بيكنج بودر»

 مقادير الحشو: «نصف كوب عسل أو أكثر،  4 ملاعق كبيرة جوز هند، 4 ملاعق كبيرة زبيب، 4 ملاعق كبيرة بندق، 2 ملعقة كبيرة سكر بودر».

 طريقة الإعداد:

1-تذاب الخميرة في الحليب الفاتر

2-توضع الزبدة مع السكر البودر في العجان وتضرب بمضرب بيض كهربائي

3-يمزج الخليط ويضاف بياض البيضيتن ورشة الملح، والفانيليا، مع الاستمرار في التقليب السريع حتى يصبح الخليط كريمي

4- يضاف الدقيق، والبيكنج بودر بالسرعة البسيطة جدًا حتى يصبح العجين متماسك

5-يضاف القليل من اللبن الدافئ الذي يذاب فيه الخميرة، حتى تصبح العجينة طرية مثل الكريمة

6-يسخن الفرن على درجة حرارة 220 

7- يُحضر صاج عليه صينية سليكون خشنة الملمس، ويوضع ورق الخبز وعليه طبقة زيت وسكر بودرة، ثم توضع كمية العجينة ويتم فردها بالسباتيولا؛ إلى أن تصبح طبقة الويفر الطرية.

8- يدهن البياض بالفرشاة، وتوضع الصينية لمدة 6 إلى 8 دقيقة في الفرن، ثم نخرج البسكويت.

9- وللحشو نسخن 2 ملعقة من العسل، و2 ملعقة سكر بودر، ومكسرات مع التقليب.

10- ثم تقطع بالحجم المرغوب فيه ونصب بعض العسل، ونخلطه جيدا مع المكسرات المخلوطة بالسكر، والعسل ونضع الطبقة الثانية.

طريقة عمل بسكوت الفريسكا

المقادير: نصف كوب دقيق ربع كوب سكر ربع كوب زبدة بيضة بياض بيضة معلقة كبيرة حليب رشة ملح رشة فانيليا

طريقة التحضير:

1-يوضع الدقيق في وعاء، ويضاف إليه الملح، وينخل جيدا، ويوضع البيض وبياض البيض والفانيليا في المضرب الكهربائي، ويضاف إليه السكر، ويخفق جيدا حتى يذوب السكر.

2-يضاف الحليب والزبدة إلى البيض، وتخفق مرة أخرى.

3-يضاف الدقيق شيئاً فشيء مع الخفق المستمر حتى تمتزج جميع المكونات ونحصل على عجينة سائلة.

4-توضع العجينة في الثلاجة لمدة نصف ساعة. 5-يوضع مقدار نصف مغرفة من العجين في مقلاة غير قابلة للإلتصاق مدهونة بقليل من الزيت. 6-تترك على النار حتى كتسب اللون الذهبي، ثم ترفع على فوطة نظيفة. 

طريقة عمل الفريسكا الإسكندراني في المنزل

المكونات: «2 كوب دقيق، كوب لبن، فانيلا، ملعقة خميرة فورية، 3 بياض بيض، كوب سكر، بيكنج باودر، كوب زيت، نصف كوب عسل أبيض، ربع كوب جوز هند، ربع كوب مكسرات، نصف كوب سكر بودرة»

طريقة التحضير:

1- لتحضير بسكويت الفريسكا، يضاف ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية إلى كوب من الحليب الدافيء، وتذاب، ثم يوضع كوب الزيت، مع كوب من السكر، ويضربون جيدا في العجان الكهربائي.

2-يضاف بياض بيضتين، مع ملعقة من الفانيليا، مع استمرار العجن، ويوضع بعدها كوبين من الدقيق، مع ملعقة من البيكنج باودر، وتضاف الخميرة المذابة في اللبن تدريجيا للمزيج، حتى يصبح سائل. 3-يترك المزيج ليرتاح لمدة ساعة تقريبا، وتحضر صينية متوسطة غير لاصقة، على نار متوسطة، ثم توضع كمية من العجين وتفرد على الصينية، حتى تتحول إلى طبقة رقيقة، ثم تقلب على الجانب الأخر، حتى يتم إعداد عدد من الطبقات. 

4- لتجهيز الحشو: في مقلاة صغيرة يوضع العسل مع جوز الهند والمكسرات، ويمزجون معا حتى يكون كتل مكعبة، ثم يتم وضعهم بين دائرتين من البسكويت.