ندد محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني بالرحلة الجوية الأولى المباشرة بين إسرائيل والإمارات العربية ..المزيد

فلسطين,الإمارات,إسرائيل,التطبيع,كوشنر,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,اخبار الإمارات,رئيس الوزراء الفلسطيني

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 06:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أول تعليق من فلسطين على الرحلة الجوية الأولى بين الإمارات وإسرائيل

محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني
محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني

ندد محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم، بالرحلة الجوية الأولى المباشرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، والتي عبرت المجال الجوي السعودي؛ لتقل وفد أمريكي إسرائيلي مشترك برئاسة جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشارية، لأبو ظبي، لإجراء محادثات بشأن اتفاق التطبيع بين البلدين، والذي تم الإعلان عنه برعاية أمريكية في 13 أغسطس الجاري.



تعليق رئيس الوزراء الفلسطيني على الاجتماع الإسرائيلي الإماراتي

وصف محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، على هامش اجتماع الحكومة، اليوم الإثنين، تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، بأنه قطيعة واضحة ومخزية مع الموقف العربي، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، كان أملنا أن نرى طائرة إماراتية تهبط في القدس المحررة، يؤلمنا أن نرى طائرة إسرائيلية تهبط في الإمارات العربية المتحدة.

 

 

وحيا رئيس الوزراء، المواقف العربية الواضحة والرافضة للتطبيع المجاني مع إسرائيل، حسبما أفادت  وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا، في بيان لها.

كما رحب اشتية بالاجتماع الذي سيعقد برئاسة الرئيس محمود عباس، ويضم الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بما في ذلك حركتي حماس والجهاد الإسلامي، كخطوة هامة على طريق إنهاء الانقسام.

وقال: "نعول كثيرًا على هذا الاجتماع ليكون شرارة الانطلاق نحو وحدة الوطن ومؤسساته وأهله ووحدة الهدف، ووحدة أداوت تحقيقه"، مؤكدًا أن مجلس الوزراء يجند كل إمكانيته لتحقيق ذلك.

وفي سياق آخر، ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان رسمي، منذ قليل،  أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات يلتقي بوزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور بن محمد قرقاش في أبو ظبي، إلى جانب مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر؛ لعقد محادثات ثلاثية.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة، تشهد لأول مرة زيارة وفد إسرائيلي في أول رحلة جوية مباشرة مع إسرائيل، بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.    

ومن المقرر أن يبحث الوفدين مع السلطات الإماراتية، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات، ولا سيما قطاعي التجارة والسياحة، كما أنه من المقرر أن يزور مبعوثو وزارة الدفاع الإسرائيلية الإمارات بشكل منفصل قريبًا.

ويأمل المسؤولون الإسرائيليون أن تسفر الزيارة التي تستغرق يومين عن تحديد موعد حفل توقيع اتفاق التطبيع بين بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في واشنطن، والذي ربما يكون في وقت مبكر من شهر سبتمبر المقبل.