دخلت الطائرة رقم LY971 التابعة لشركة العال الجوية الإسرائيلية المجال الجوي السعودي في حدث هو الأول ..المزيد

السعودية,الإمارات,إسرائيل,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,أول رحلة جوية بين إسرائيل والإمارات,طائرة إسرائيلية,االتطبيع

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 10:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دخلت المجال الجوي السعودي.. أول رحلة جوية بين الإمارات وإسرائيل

الطائرة الاسرائيلية تدخل المجال الجوي السعودي
الطائرة الاسرائيلية تدخل المجال الجوي السعودي

دخلت الطائرة رقم LY971، التابعة لشركة العال الجوية الإسرائيلية، المجال الجوي السعودي، في حدث هو الأول من نوعه لشركة طيران تجارية إسرائيلية، وذلك أثناء الرحلة الجوية المباشرة الأولى  من نوعها بين إسرائيل والإمارات، والتي تقل على متنها وفدين أمريكي وإسرائيلي رفيعي المستوى؛ لوضع اللمسات النهائية على اتفاق التطبيع بين البلدين، والذي تم الإعلان عنه برعاية أمريكية في 13 أغسطس الجاري.



الطائرة الإسرائيلية تدخل المجال الجوي السعودي

كشف موقع بيانات الرحلات الجوية Flightradar24، اليوم الإثنين، أن رحلة طيران شركة العال السعودية، رقم ELY971، عبرت الحدود الأردنية السعودية، بعد حوالي 25 دقيقة من إقلاعها، متجهة إلى منطقة الجوف، شمال المملكة العربية السعودية، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

من جانبه صرح قائد الطائرة، الكابتن تال بيكر، مؤكدًا المسار قبل دقائق من إقلاع الطائرة:"للمرة الأولى ، ستحلّق طائرة مسجلة في إسرائيل فوق المملكة العربية السعودية، وبعد رحلة طيران بدون توقف من إسرائيل، ستهبط في الإمارات".

وأضاف: "نحن جميعًا متحمسون، ونتطلع إلى المزيد من الرحلات الجوية التاريخية التي ستأخذنا إلى عواصم أخرى في المنطقة، مما يدفعنا جميعًا إلى مستقبل أكثر ازدهارًا."

وفي سياق آخر، أكدت نقابة الطيارين الإسرائيلية، صباح اليوم، "أن الطريق لا يزال غير نهائي ، وعلى حد علمنا لم تتم الموافقة عليه من قبل السعوديين".

وتابعت:"إذا سمحت الرياض بالفعل لشركة العال باستخدام مجالها الجوي كما أفادت عدة تقارير إعلامية أمس الأحد، فإن ذلك من شأنه   تقليل وقت الرحلة من خمس ساعات، إلى ما يزيد قليلاً عن ثلاث ساعات".

ونقلت القناة ال12 الإسرائيلية، عن مصادر لم تسمها، أن المملكة العربية السعودية سمحت باستخدام مجالها الجوي بعد تلقي طلب من واشنطن، ووافقت على ذلك فقط لأن وفدًا أمريكيًا رفيع المستوى سيكون على متن الطائرة، وذلك لأن السعودية لا تعترف بإسرائيل ولا توجد علاقات تربط البلدين.

وأفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، بأن بنيامين نتنياهو لم يكن على متن الطائرة، كما أكدت العديد من وسائل الإعلام صباح اليوم.  

  كشفت شركة العال للطيران الإسرائيلية، أن الطائرة المتوجهة للإمارات والتي تحمل رقم LY971، غادرت مطار بن غريون في تل ابيب في العاشرة والنصف من صباح اليوم بالتوقيت المحلي، وتهبط في الساعة 3:05 مساءً، وفقًا لجمعية طياري الخطوط الجوية الإسرائيلية.

وأفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، بأن رقم الرحلة LY971 هو إشارة إلى رمز الاتصال الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدة رحلة العودة إلى مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب يوم الثلاثاء المقبل، ستكون برقم LY972، رمز الاتصال الدولي لإسرائيل.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمس الأحد، أن الوفد الإسرائيلي المتوجه للإمارات مدنيًا بطبعه، وأن مسؤولي الدفاع سيسافرون إلى الإمارات خلال الإسبوعين المقبلين.