يتوجه بنيامين نتياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي وجاريد كوشنر صهر الرئيس ترامب وكبار مستشاريه..المزيد

الإمارات,نتنياهو,التطبيع

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 15:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| تفاصيل رحلة نتنياهو وكوشنر الأولى للإمارات

نتنياهو وكوشنر
نتنياهو وكوشنر

يتوجه بنيامين نتياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، وجاريد كوشنر، صهر الرئيس ترامب وكبار مستشاريه، برفقة وفد يتكون من مسؤولين أمريكين وإسرائيلين رفيعي المستوى، إلى الإمارات العربية المتحدة، في أول رحلة جوية مباشرة بين إسرائيل والإمارات، على متن الطائرة رقم 971، التابعة لشركة العال الجوية الإسرائيلية، والتي دُون عليها كلمة سلام باللغتين العربية والعبرية فوق نافذة قمرة القيادة؛ لوضع الللمسات الأخيرة على اتفاق تطبيع العلاقات الذي تم الإعلان عنه برعاية أمريكية في 13 أغسطس الجاري.



كوشنر ونتنياهو يتوجهان إلى الإمارات

وكتب بنيامين نتياهو، عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، اليوم الإثنين: "هذا ما يبدو عليه السلام مقابل السلام"، مشيدًا بما وصفه بالرحلة التاريخية بين الإمارات وإسرائيل، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

ويرأس كل من  جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس دونالد ترامب، روبرت أوبراين، مسشتشار الأمن القومي الأمريكي، الوفد الأمريكي المتوجه للإمارات، ويقود الوفد الإسرائيلي مئير بن شبات، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يبحث الوفدين مع السلطات الإماراتية، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات، ولا سيما قطاعي التجارة والسياحة، كما أنه من المقرر أن يزور مبعوثو وزارة الدفاع الإسرائيلية الإمارات بشكل منفصل قريبًا.

ويأمل المسؤولون الإسرائيليون أن تسفر الزيارة التي تستغرق يومين عن تحديد موعد حفل توقيع اتفاق التطبيع بين بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في واشنطن، والذي ربما يكون في وقت مبكر من شهر سبتمبر المقبل. 

أول رحلة جوية مباشرة بين إسرائيل والإمارات

كشفت شركة العال للطيران الإسرائيلية، أن الطائرة المتوجهة للإمارات والتي تحمل رقم LY971، غادرت مطار بن غريون في تل ابيب في العاشرة والنصف من صباح اليوم بالتوقيت المحلي، وتهبط في الساعة 3:05 مساءً، وفقًا لجمعية طياري الخطوط الجوية الإسرائيلية.

وأفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، بأن رقم الرحلة LY971 هو إشارة إلى رمز الاتصال الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدة رحلة العودة إلى مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب يوم الثلاثاء المقبل، ستكون برقم LY972، رمز الاتصال الدولي لإسرائيل.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمس الأحد، أن الوفد الإسرائيلي المتوجه للإمارات مدنيًا بطبعه، وأن مسؤولي الدفاع سيسافرون إلى الإمارات خلال الإسبوعين المقبلين.

وأكد بيان المكتب، أن الزيارة التي ستسغرق يومين، ستشمل اجتماعًا ثلاثيًا في أبوظبي بين رؤساء الوفود، وهم مئير شبات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، ونظيره الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، وجاريد كوشنر.

ولفتت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، إلى أن كل من رونين بيريتس، مدير عام مكتب إدارة المشاريع، وألون أوشبيز، المدير العام لوزارة الخارجية، سيقومان بتنسيق عمل الوزارات الحكومية في المجالات المدنية والاقتصادية، والشؤون الدبلوماسية والمالية والطيران وتأشيرات الدخول والصحة والثقافة والسياحة والفضاء والعلوم والاستثمارات، والتكنولوجيا والتجارة.

وأصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية، قبل الرحلة الجوية، قرارًا بإعفاء 9 دول إضافية على رأسهم الإمارات، ذات معدلات منخفضة في الإصابة بفيروس كورونا، من الحجر الصحي الإلزامي لمدة 14 يومًا، اعتبارًا من منتصف مساء أمس الأحد، بما يشير إلى أن أعضاء الوفد الإسرائيلي لن يحتاجوا إلى الخضوع للحجر الصحي فور عودتهم من الإمارات.

وتمهيدًا للزيارة، أصدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت الماضي، قرارًا بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل، والسماح بعقد اتفاقيات تجارية ومالية بين البلدين.

وأوضحت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، أن خطوة إنهاء المقاطعة رسميًا جاءت بأوامر من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حاكم أبوظبي ورئيس الإمارات.