أطلقت المملكة العربية نظام أبشر لإتاحة بعض الخدمات للمواطنين والمقيمين على حد سواء

المملكة,أبشر

الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 18:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تسهيلات للمواطنين والمقيمين

نظام أبشر.. أهدافه وأهم الخدمات المقدمة للسعوديين

أطلقت المملكة العربية نظام "أبشر" لإتاحة بعض الخدمات للمواطنين والمقيمين على حد سواء، من بينها إجراء المعاملات الخاصة فيهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات.

والنظام الجديد يستهدف في الأساس التخفيف عن المواطنين والمقيمين بحيث تم إنهاء العديد من الخدمات بشكل إلكتروني من عن طريق الهاتف المحمول ومن بينها خدمات المرور والجوازات التي غالبا ما تأخذ وقتا طويلا في الانتظار.

التطبيق يخدم 11 مليون مشترك

ويربط نظام أبشر بين جميع القطاعات الحكومية الكترونيا، يخدم التطبيق 11 مليون مشترك ويقدم 160 خدمة إلكترونية ويقدم الخدمات مجانا على مدار 24 ساعة.

ومن بين أهداف نظام أبشر ما يلي : السرعة في الأداء وتحسين الخدمات، وتقليل أعداد المراجعين، والربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية، والحد من حالات التزييف والتزوير، وتوفير المجهود والوقت للمواطنين والمقيمين.

خدمات ضمن نظام أبشر

وأطلقت الداخلية السعودية في 29 مايو 2019 خدمة "فرجت"، وهي تتيح عبر تطبيق أبشر الفرصة للمواطنين والمقيمين المساهمة في الإفراج عن المسجونين بقضايا مالية غير جنائية، من خلال التطوع بتحويل مبلغ مالي إلى الجهات المعنية بشكل إلكتروني.

واستفاد من الخدمة في عامها الأول 3281 من المحكومين بمجموع مبالغ 136 مليونا. في العام الثاني أطلقت نسخة محدثة من الخدمة تتيح ترتيب المحكومين حسب الأكثر حاجة.

13 خدمة عبر المنصة

وفي ١٦ ديسمبر 2019، دشن وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود 13 خدمة إلكترونية في منصة "أبشر" لعدد من قطاعات وزارة الداخلية، من بينها: "خدمة تسجيل مخالفات الذوق العام إلكترونياً"، وخدمة "مبايعة المركبات"، و"خدمة المركبات المحجوزة"، وخدمة "الاستعلام عن مخالفات المركبات الأجنبية"، و"خدمات المستثمر الأجنبي".

كما دشن خدمات التأشيرات لأصحاب الإقامة المميزة، و"خدمة تسجيل المواليد"، وخدمة "إصدار سجل أسرة جديد للأمهات"، وخدمة "إصدار سجل أسرة في حالة الزواج"، وبلغ مجموع الخدمات التي يقدمها نظام أبشر 180 خدمة بنهاية العام 2019.