وجود الغازات في الجهاز الهضمي يعدأمرا طبيعيا فهي تمثل جزءا من عملية الهضم وتخرج.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 26 سبتمبر 2020 - 06:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وداعا للغازات.. 5 مشروبات تحميك من الانتفاخ

الانتفاخ
الانتفاخ

وجود الغازات في الجهاز الهضمي يعد أمرًا طبيعيًا، فهي تُمثل جزءًا من عملية الهضم، وتخرج الغازات الزائدة عن طريق الفم فيما يُعرف بالتجشؤ، أو قد تخرج من الأمعاء عن طريق المستقيم فيما يعرف بنفث الغازات أو إطلاق الريح، وهناك أشخاص قد يُعانون من الانتفاخ، والذي ينتج عن تراكم الغازات الزائدة في المعدة وعدم خروجها منها، وللتخفيف من أعراض الغازات عليك إجراء بعض التغيرات البسيطة في نظام الحياة وطبيعة النظام الغذائي.



أنواع الغازات

هناك أربعة أنواع أساسية من الغازات: النيتروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين. 

5 أطعمة تخفف من أعراض الغازات

هناك حالات يمكن فيها تخفيف حدة الغازات والوقاية منها، من خلال التغيير في عادات وأنماط الأكل والشرب، وقد تُشكل الغازات أحد الأعراض التي تشير إلى وجود مرض يستوجب المعالجة.

الزنجبيل

خبراء التغذية أكدوا أن تناول شريحة من الزنجبيل النيء أو إعداده كمشروب ساخن بعد الوجبات؛ للاستفادة من الألياف المتوفرة به، يُساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وطرد الغازات من المعدة.

الليمون الدافئ

يحتوي الليمون على نسبة عالية من الأحماض، ويعد من المشروبات المفيدة للجهاز الهضمي خاصة بعد الوجبات، وهو ما يحفز المعدة على إنتاج حمض الهيدروكلوريك المسؤول عن هضم الطعام، والليمون الدافئ له تأثير كبير في حالات الانتفاخ، إذ يساعد على طرد الغازات وتخفيف آلام المعدة، كذلك تنظيف الأمعاء والقولون من السموم والفضلات.

الكراوية

ينصح خبراء التغذية بتناول مشروب الكراوية، للتخفيف من غازات البطن بفضل محتواها العالي من الألياف، والتي تساعد أيضًا على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

الكراوية لها عدة مميزات أبرزها احتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، وتُساهم في التغلب على آلام المعدة المصاحبة للانتفاخ.

الينسون

يحتوي الينسون على خصائص ملينة للمعدة، فهو عشب طبيعي مفيد للجهاز الهضمي، ويساعد على طرد الغازات وعلاج الإمساك، كما يحتوي اليانسون على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتقليل فرص الإصابة بعسر الهضم.

النعناع 

أثبتت الدراسات والأبحاث أهمية النعناع في علاج غازات البطن، حيث تتعدد الفوائد التي يقدمها النعناع لصحة الجهاز الهضمي، بفضل محتواه العالي من الألياف ومادة المنثول، ويساهم النعناع في طرد الغازات من البطن ومقاومة الحموضة وتهدئة تقلصات المعدة.