يعد الهنود الحمر العنصر المؤسس لأمريكا بمعنى أنهم أول من استوطنوا هذه البلاد.. المزيد

أمريكا,الهنود الحمر,الهنود

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 15:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

استوطنوا أمريكا وعاشوا فيها..

لماذا يهرب الأمريكان من لقب الهنود الحمر؟

الهنود الحمر
الهنود الحمر

يعد الهنود الحمر العنصر المؤسس لأمريكا، بمعنى أنهم أول من استوطنوا هذه البلاد وعاشوا فيها، ورغم ذلك فإن لقب الهنود الحمر يعتبر عُنصريّاً في أمريكا الشماليّة ومسيئاً للأمريكيين القدماء، إذ يحمل معنىً سلبيّا للتفريق بين الأعراق والأجناس المُختلفة.



علاقة كريستوفر كولومبوس بالهنود الحمر 

وتاريخيا، ارتبط لقب الهنود الحمر بحملة اكتشافات كريستوفر كولومبوس الذي وقع في خطأ عندما ظنّ أنّ جُزر الأنتيل هي ذاتها جُزُر المُحيط الهندي الذي يُسمّيه الأوروبيون اليوم الهند، ومع أنّ سوء الاعتقاد الذي وقع به كولومبوس تمّ تصحيحه فيما بعد، إلا أنّ هذا المُصطلح ظلّ دارجا ومُستخدما إلى الآن ويُطلق على السكّان الأصليين للأمريكيتين.

لماذا سُمي الهنود الحمر بهذا الاسم؟

وسُمي الهنود الحمر بهذا الاسم نتيجة السلالات الأصليّة من الأجيال السابقة المُنتسبة لأمريكا بالهنود الحمر، وقد تشابهوا مع من عاصروهم من أصحاب الأصول الآسيويّة في بعض العادات، ومنها الكلاب التي تم ترويضها، واستخدام النار في كثير من الأمور.

ومن الواضح أنّ استخداماتهم اقتصرت على الوسائل البسيطة في ذلك العصر، حيث لم يعرفوا استخدام الحيوانات التي تعتمد في غذائها على الرعي، أو النباتات المُستخدمة منزليّاً، أو حتّى نظام العجلات المُستعملة في النقل.

ما هو غذائهم الرئيسي؟

وكشفت الدلائل أن الهنود الحمر الذين كانوا يتنقّلون داخل أمريكا الشماليّة، كانوا يعتمدون في غذائهم على صيد الحيوانات كالماموث، وحيوان البهضم، أمّا بالنسبة للذين كانوا يتنقّلون عبر البحر، ويتواجدون على السواحل، فقد كان غذاؤهم من المنتجات البحريّة.

وأضافت: مع أنّ بيئتهم لم تكن غنيّةً نباتيّاً، إلا أنّ غذاء الباليو تضمّن أنواعاً من النباتات، وخاصّةً المُتواجدة في غولت، أي تكساس حالياً، وما يعرف بجيك بلاف قديماً، وهي أوكلاهوما.

دور الرجال والنساء

وساهمت المرأة بدور كبير في حياة الهنود الحمر، حيث كانت تتولّى مهمّة صناعة الجلود ودباغتها، بالإضافة إلى إلى تولّي مهمّتي الصلاة والطهي.

وبينما كان الرجال يجمعون الحيوانات أثناء الصيد، كانت النساء تبحث عن الأطعمة الأخرى كالنباتات، والمكسّرات وغيرها، ويتّضح ممّا سبق أنّ قبائل السكّان الأصليين لأمريكا كانت تعتمد بشكل كبير على المرأة.