أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الأحد أنه لا يجوز بناء دور العبادة مطلقا أو..المزيد

وزير الأوقاف,المساجد,مخالفات البناء,هدم المساجد المخالفة

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 08:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأوقاف: لا يجوز بناء المساجد ولا غيرها على أرض مغتصبة

خلال افتتاح عددا من المشروعات بالإسكندرية
خلال افتتاح عددا من المشروعات بالإسكندرية

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم الأحد،  أنه لا يجوز بناء دور العبادة مطلقًا أو غيرها على أرض مغتصبة ، كما لا يجوز بناؤها على ملك عام غير مخصص لبنائها ولا ملك خاص بالمخالفة للقانون، مشيدًا بجهود الدولة في تنظيم عملية البناء بصفة عامة وتنظيم بناء دور العبادة بصفة خاصة.



وأشاد وزير الأوقاف بجهود الدولة أيضًا، في عمارة بيوت الله  (عز وجل) وبناء ما تبنيه منها على المستوى الذي يليق بقدسية المسجد وتوفير الجو الروحي للتعبد ، على شاكلة ما تم في مسجد (الفتاح العليم) بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وما تم في مسجد (الصحابة) بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، وما تم في مسجد الشهيد الفريق أول عبد المنعم رياض الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  بحضور كل من  الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، اللواء محمود توفيق وزير الداخلية ، مشيرًا إلى أنه كان له الشرف حضور افتتاح هذا الصرح العظيم الذي يعد نموذجًا عظيمًا ورائعًا لما يجب أن تكون عليه عمارة بيوت الله (عز وجل) .

 وتابع: وليس هذا فحسب، بل ستجد هذا الرقي المعماري في كل المساجد التي أنشأتها الدولة المصرية في المجتمعات العمرانية الجديدة أو تلك التي أنشأتها بديلًا للزوايا أو المساجد التي كانت قد بنيت بالمخالفة في عرض الطريق ، أو على حرم بعض المصارف أو الترع ، أو حرم السكة الحديد ونحوها .

وأكد وزير الأوقاف أن الوزارة لن تسمح بإعادة فتح أي دورة مياه تصرف على النيل أو الترع ، أو بأي مجرى مائي يلوث البيئة  ، أو بأي طريق يؤذي الناس ، فطاعة الله (عز وجل) لا تُنال بمعصيته في أذى الخلق .

السيسي: تم هدم 30 مسجدًا وإعادة بنائهم بشكل أفضل

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح محور المحمودية الجديد، أمس السبت، أن في كل المشروعات التي تقيمها الدولة يوجد هناك تشكيك فيما تقوم به الدولة المصرية، لافتًا: "هدينا حوالي 30 مسجدا اعتدى على حرم الطريق والناس كانت بتتشكك وبيقولوا بتهدوا الجوامع وبيهدوا مساجد ربنا، طيب احنا بنهدها عشان أحنا كارهين ولا عشان بناء مصلحة وأعدنا بنائهم تاني بشكل أفضل".

وتابع: "القنوات المسيئة اللي عايزة دايما تكلمكم كلام لا يرضى ربنا، هما ميعرفوش ربنا، بيقولوا بيهدوا جوامع ربنا، بقول لكم يارب تبقوا زينا في انكم تعملوا حساب ربنا، أنتم بتهدموا الشعوب والأمم وبتضيعوها".

وأكد أن المناظر السابقة كانت تمثل وصمة عار على المصريين، قائلًا: "المنظر القديم كنا بنتعاير بيه، كانوا بيقولوا شوفوا المصريين عاملين أزاى، شوفوا خيبتهم وفقرهم عامل أزاي".