وصل إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد وفد أمريكي رفيع المستوى للقاء عدد من المسؤولين الإسرائيليين قبل

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 02:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لبحث اتفاق التطبيع.. وفد أمريكي يصل إسرائيل لزيارة الإمارات

وصل إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، وفد أمريكي رفيع المستوى للقاء عدد من المسؤولين الإسرائيليين قبل أن يتوجه ووفد إسرائيلي إلى أبو ظبي، في رحلة مباشرة تقلع من تل أبيب صباح غد؛ لبحث تفاصيل اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات.



ويضم الوفد كلًا من كبير مستشاري الرئيس الأمريكي غاريد كوشنير، ومستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، والمبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط آڤي بيركوڤيتش، ومن المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ظهر اليوم إلى جانب مسؤولين إسرائيليين، بحسب ما أفادته به وكالة "سبوتنك" الروسية.

وأفادت صحيفة "يديعوت آحرونوت" بأن "الوفد الأمريكي - الإسرائيلي المشترك سيبحث مع مسؤولين إماراتيين تفاصيل بنود اتفاق التطبيع الإسرائيلي الإماراتي.

كما سيجري الوفد الإسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي مائير بن شبات مباحثات مع الحكومة الإماراتية الاقتصادية يومي الاثنين والثلاثاء بشأن جملة من الاتفاقيات الثنائية وسبل التعاون في مجالات متعددة وذلك تمهيدًا للتوقيع على اتفاق التطبيع بشكل رسمي في واشنطن خلال الأسابيع المقبلة".

وكانت سلطة المطارات الإسرائيلية قد أدرجت الرحلة المباشرة بين تل أبيب وأبو ظبي والتي كلفت بتسييرها شركة "إل عال" الإسرائيلية للطيران في تمام الساعة العاشرة من صباح غد الإثنين، وتحمل الرقم 971 وهو رمز الاتصال الدولي لدولة الإمارات.

تأتي التطورات بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الثالث عشر من أغسطس الجاري، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية، قائلا عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "انفراجه كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

رئيس الإمارات يصدر مرسومًا بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات العربية المتحدة، مرسومًا يقضي بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل، والسماح بعقد اتفاقيات تجارية أو مالية وغيرها مع هيئات أو أفراد إسرائليين، بما يدعم التعاون المشترك وصولًا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ، وذلك عقب الإعلان عن تطبيع العلاقات بين البلدين بصورة كاملة في شتى المجالات، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية،  في 13 أغسطس الجاري، ولاقى ترحيبًا دوليًا وعربيًا واسعًا.

ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية وام، في بيان رسمي صدر  أمس السبت، أن " السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أصدرمرسوماً بقانون اتحادي رقم /4/ لعام 2020 بإلغاء القانون الاتحادي رقم /15/ لسنة 1972 في شأن مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه، وذلك في أعقاب الإعلان عن معاهدة السلام مع إسرائيل."

وأضاف البيان:"ويأتي المرسوم بالقانون الجديد ضمن جهود دولة الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولًا إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي."