مقتضيات الحياة وسرعتها وكذلك التطور التكنولوجي أدى بعدد من المسلمين لقراءة القرآن من الهاتف.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 14:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حكم قراءة القرآن باستخدام الهاتف المحمول أثناء الصلاة 

قراءة القرآن
قراءة القرآن

مقتضيات الحياة وسرعتها، وكذلك التطور التكنولوجي أدى بعدد من المسلمين لقراءة القرآن من الهاتف المحمول خاصة أثناء الصلاة، ودفعهم للتساؤل حول ما حُكم قراءة القرآن من الهاتف المحمول، فلا يجد الباحث في الفقه الإسلامي ذكرًا لقراءة القرآن من الهاتف المحمول، ولكن العلماء أكدوا أن لهذه المسألة أصلًا وأساسًا في الفقه الإسلامي، وهو حكم قراءة القرآن من المُصحف أثناء الصّلاة.



آراء العلماء في حكم قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة

أبو حنيفة ذهب إلى فساد الصلاة بالقراءة من المُصحف مطلقًا، قليلًا كان أو كثيرًا، إمامًا أو منفردًا، أُميًّا لا يمكنه القراءة إلا منه أو مُتعلِّمًا، وذكروا لأبي حنيفة في علّة الفساد وجهين:

الوجه الأول أن حمل المُصحف والنظر فيه وتقليب الأوراق عمل كثير، والثّاني أنّه تم التّلقين من المُصحف فصار كما لو تم التّلقين من غيره، وعلى الثاني لا فرق بين المُصحف الموضوع والمُصحف المحمول عنده، وعلى الأول يفترقان، واستُثنِي من ذلك ما لو كان حافظًا لما قرأه وقرأ بلا حملٍ للمُصحف فلا تفسد صلاته.

أما المالكية قالوا بكراهة القراءة من المُصحف في صلاة الفرض مُطلقًا، سواء كانت القراءة في أوله أو في أثنائه، وفرقوا في صلاة النّفل بين القراءة من المصحف في أثنائها وبين القراءة في أوّلها، فكرهوا القراءة من المُصحف في أثنائها لكثرة اشتغاله به، وأجازوا القراءة من غير كراهة في أولها.

الشافعيّة والحنابلة ذهبا إلى جواز القراءة من المُصحف في الصلاة، وقال الإمام النوويّ: “لو قَرَأ القرآن من المُصحف لم تبطُل صلاته سواء كان يحفظه أم لا، بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة كما سبق، ولو قلّب أوراقه أحيانًا في صلاته لم تبطل”.

قراءة القرآن باستخدام الهاتف المحمول أثناء الصلاة 

وتنطبق هذه الآراء على حُكم قراءة القرآن باستخدام الهاتف المحمول أثناء الصلاة؛ فالقراءة من المصحف أو من الجوال أو من أي جهاز إلكتروني يعرض الآيات القرآنيّة، سواء كان جهازًا محمولًا باليد، أو جهاز عرض على الجدار، أو يُوضع على حاملة أمام المُصلّي أو الإمام تنطبق عليه أحكام قراءة القرآن من المُصحف أثناء الصلاة .