بيض الدجاج هو أحد المكونات الرئيسية في النظام الغذائي وأساسي على مائدة الفطار إذ يمدالجسم.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 18:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يقلل امتصاص البيوتين

توقف عن تناوله فورًا.. أضرار شرب البيض النيء

البيض النيء
البيض النيء

بيض الدجاج هو أحد المكونات الرئيسية في النظام الغذائي، وأساسي على مائدة الفطار، إذ يمد الجسم بالبروتين والدهون والمغذيات الأخرى من الفيتامينات والمعادن الأساسية في النظام الصحي، ويتكون ثُلثا البيضة تقريبا من البياض، والثلث الآخر من الصفار، لذلك يعتمد عليه الكثيرون كعنصر أساسي في وجباتهم نظرًا لقيمتهم الغذائية العالية على صحة الإنسان ونمو جسمه.



أضرار أكل أو شرب البيض نيئا

ويتداول الكثيرون معلومة أن تناول البيض النيئ يعد مفيدًا، ولكن هذه الأحاديث خاطئة، فهناك مخاطر صحية ومجموعة من السلبيات قد يسببها تناول البيض نيئًا مقارنة بالبيض المطبوخ، أبرزها ما يلي:

انخفاض هضم البروتين

تناول البيض النيئ يقلل من امتصاص وهضم البروتين في الجسم، وفي دراسة نُشرت في The Journal of Nutrition،  أكدت نتائجها أنَّ نسبة هضم وامتصاص البروتين كانت أعلى في البيض المطبوخ والتي قاربت 90.9%، مقارنة بالبيض النيئ التي تُقارب 51.3% لدى مجموعة من الأشخاص.

تقليل امتصاص البيوتين

البيوتين هو أحد فيتامينات ب، وعنصر  أساسي موجود بشكلٍ طبيعي في بعض الأطعمة، وهو لا يتأثر نسبيا عند تعرضه للحرارة، أو الضوء، أو الأكسجين، ولكن يحتوي بياض البيض على بروتين يُعرف بالأفيدين، والذي بدوره يرتبط بالبيوتين ويمنع الجسم من امتصاصه.

ويؤدي تناول البيض النيئ إلى الإصابة بنقص البيوتين، كما أنَ الأفيدين يتحطم بالحرارة عند طهي البيض، وهذا يعني أن تناول البيض مطبوخا لن يقلل من امتصاص البيوتين.

زيادة خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية

ويحتوي البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدًا على بكتيريا السالمونيلا، والتي قد توجد داخل البيضة أو على القشرة، وتنتقل بسهولة إلى اليدين، والأطباق، وأسطح المطابخ، والأطعمة الأخرى.

ويجب عليك عدم تناول البيض النيئ، أو غير المطبوخ، بعدما أكد الباحثون أنَه من الممكن إيجاد السالمونيلا في صفار البيض، كذلك احتمالية إيجادها في بياضه، ويُذكر أن طهي البيض على درجة حرارة 74 درجة مئوية يقتل السالمونيلا.

أطعمة تحتوي على البيض النيئ

وهناك عدة أطعمة تحتوي على البيض النيئ، والذي ذكرنا سابقًا أضراره، ومنها ما يأتي:

المايونيز المصنوع في المنزل. تتبيلة السلطة، والمثلجات، والحلويات مثل: حلوى الموس أو الموسية، والسوفليه، وسكر الزينة، والميرانغ الإيطالي، وغيرها.